بوتين يدعو إلى تأجيل استفتاء تقرير مصير المناطق الشرقية لأوكرانيا

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنصار فيدرالية أوكرانيا إلى تأجيل استفتاء تقرير مصير المناطق الشرقية المقرر يوم 11 ماي الجاري ،جاء ذلك عقب لقائه الرئيس السويسري الذي تترأس بلاده حاليا منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، موضحا أن تأجيل عملية الاستفتاء سيسمح بإعدادها بشكل أفضل.  

كما دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى إطلاق حوار مباشر بين من يتولون أمور السلطة في العاصمة الأوكرانية كييف حاليا وأهالي جنوب شرق أوكرانيا المطالبين بفيدرلية أوكرانيا وزيادة صلاحيات أجهزة الحكم المحلي.

و في  السياق ذاته أعلن بوتين عن شروط يجب أن تنفذها كييف لبدء حوار المصالحة أبرزها وقف فوري لكل العمليات العسكرية في جنوب شرق أوكرانيا، وإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين وإعطاء ضمانات مؤكدة لعدم هدر حقوق المواطنين عامة وسكان جنوب الشرق خاصة.

 ووصف بوتين الانتخابات الرئاسية المقررة في أوكرانيا يوم 25 ماي الجاري بأنها " في حد ذاتها خطوة في الاتجاه الصحيح"، و أضاف قائلا "لكن الانتخابات لن تحدد أي شيء إذا لم يفهم جميع مواطني أوكرانيا كيفية ضمان السلطة لحقوقهم عقبها "

وزير الدفاع الأمريكي يبحث مع نظيره الجورجي الوضع في أوكرانيا

 إلى ذلك اجتمع وزير الدفاع الأمريكي أمس الأربعاء مع نظيره الجورجي لبحث الوضع في  أوكرانيا  وفقا لبيان أصدرته وزارة الدفاع الأمريكية " البنتاغون". و أوضح البيان  أن "الطرفين ناقشا الأزمة الجارية في أوكرانيا ، واستعرضا الجهود التي يبذلها الحلفاء والشركاء في المنطقة لتعزيز الالتزامات الدولية ومواصلة فرض ضغط اقتصادي ودبلوماسي على موسكو".

 

المصدر: وكالات 

العالم, أوروبا