ليبيا:استئناف محاكمة سيف القذافي و 36 من رموز النظام الليبي السابق

استأنفت محكمة جنوب طرابلس اليوم الأحد محاكمة 37 من رموز النظام الليبي السابق ، أبرزهم سيف الإسلام القذافي ورئيس المخابرات السابق عبد الله السنوسي وأمين اللجنة الشعبية العامة (رئاسة الوزراء) البغدادي المحمودي بتهم قتل المتظاهرين وارتكاب إبادة جماعية خلال أحداث 2011.

و كانت المحكمة قد قررت خلال جلستها الماضية والتي استمرت زهاء الثلاث ساعات ، مخاطبة إدارة المحاماة العامة بتكليف من يتولى الدفاع عن المتهم الأول سيف الإسلام معمر القذافي ، ورفض طلب الإفراج المقدم من هيئة الدفاع عن المتهمين وتأجيل النظر في الدعوى إلى اليوم ، مع استمرار حبس المتهمين.

 هذا و يواجه المتهمون ال37 في القضية تهما جنائية عدة ، من بينها قتل المتظاهرين العزل وإشعال الحرب الأهلية والنهب والتخريب وارتكاب جريمة الإبادة الجماعية وهذه التهم قد تصل عقوبتها إلى الإعدام وفقا لمواد من قانون العقوبات الليبي في حال رأت المحكمة إدانة المتهمين في القضية.

يشار إلى أنه تم إضافة فقرات إلى مواد من قانون الإجراءات الجنائية الليبي لتعالج عدم إمكانية جلب المتهمين من سجنهم نتيجة الظروف الأمنية بربطهم مباشرة بالجلسات عن طريق استخدام تقنيات الاتصال الحديثة وسماع المتهم إلى الاتهامات الرد عليها وتقديم الدفوعات تضمنها الدائرة المغلقة.

 

العالم, افريقيا