الجزائرتدعو الاتحاد الأوروبي إلى دعم جهود منظمة الأمم المتحدة بالصحراءالغربية

دعت الجزائر هذا الثلاثاء ببروكسيل الاتحاد الأوروبي و الدول الأعضاء إلى "استغلال نفوذها لدعم جهود منظمة الأمم المتحدة للتوصل إلى حل عادل و نهائي" للنزاع في الصحراء الغربية قائم على ضمان حق تقرير مصير الشعب الصحراوي.

و جددت الجزائر في بيانها الصادر خلال الدورة الثامنة لمجلس الشراكة مع الاتحاد الأوروبي "دعمها لمهمة المبعوث الشخصي للامين العام الأممي المكلف بالصحراء الغربية كريستوفر روس الرامية إلى بعث مفاوضات السلام بين المغرب و جبهة البوليزاريو للتوصل إلى حل عادل وفقا للقانون و الشرعية الدولية".
و جددت الجزائر دعوتها للاتحاد الأوروبي و الدول الأعضاء من اجل "استغلال نفوذها لدعم جهود الأمم المتحدة بغية التوصل إلى تسوية عادلة و نهائية للنزاع قائمة على ضمان حق تقرير مصير الشعب الصحراوي".
و فيما يخص الوضع في مالي أعرب الوفد الجزائري عن ارتياحه "لاستتباب السلم و الأمن تدريجيا في هذا البلد و على يقينه بان أي حل مستديم لهذه الأزمة يشترط أساس تكريس حوار وطني شامل".
كما أعرب عن التزامه التام بـ"تقديم دعمه بغية تسوية مسألة شمال مالي في إطار الحوار و التشاور المعزز للوحدة و السلامة الترابية لهذا البلد الجار" منوها بـ"جهود الاتحاد الأوروبي الرامية إلى تمكين دولة مالي من فرض سلطتها".
و بشان منطقة الساحل الصحراوي التي تضررت في السنوات الأخيرة جراء استفحال عدة ظواهر على غرار الإرهاب و الجريمة المنظمة و المتاجرة بالمخدرات "كانت الجزائر دوما في ريادة التعاون الإقليمي إذ ضاعفت مبادراتها الموجهة لضمان معالجة هذا المشكل من قبل دول المنطقة في إطار تضامني".
و اكدت الجزائر في بيانها على "عزمها الصادق على تطوير هذه المقاربة أكثر و توسيعها لدول أخرى تنتمي لهذا الفضاء".

افريقيا