برلمانيون بريطانيون ينددون بانتهاكات حقوق الإنسان بالصحراء الغربية

ندد برلمانيون بريطانيون في تقرير أعدوه بعد زيارتهم للأراضي الصحراوية المحتلة في فيفري الفارط بالانتهاكات المتكررة لحقوق الإنسان بهذه الأراضي و استنزاف ثرواتها الطبيعية من قبل المغرب و من يدعمه.

و في تقرير تحت عنوان "حياة تحت الاستعمار" يروي أربعة برلمانيون بريطانيون من مجموعة "آل بارتي برلمانتري غروب" قمع المناضلين السلميين الصحراويين الناشطين في مجال حقوق الإنسان منهم من هو معروف عالميا بنضاله من أجل استقلال بلده على غرار أمينتو حيدار.

كما تطرق التقرير الذي أعده البرلمانيون جيريمي كوربين و مارك ويليام و جون غور و جون هيلاري إلى مناضلين آخرين على غرار المجموعة المسماة "اقديم ايزيك25" و الظروف التي تمت محاكمتهم فيها من قبل محكمة عسكرية بالرغم من كونهم مدنيين سلميين.

و إلى جانب ملاحظاتهم أكد أعضاء هذه البعثة أنهم التقوا بالعديد من مسؤولي الجمعيات الصحراوية لحقوق الإنسان و ممثلي السلطات المغربية و ممثلين عن بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء بالصحراء الغربية (المينورسو) و كذا السكان المحليين.

و أبدى البرلمانيون البريطانيون اهتمامهم خلال زيارتهم للأراضي الصحراوية المحتلة في مدينة العيون باستنزاف الثروات الطبيعة للصحراويين.

و أشاروا إلى أن الاستغلال غير الشرعي للثروات الطبيعية للأراضي الصحراوية من قبل المحتل المغربي و انعدام مناصب الشغل لفائدة الصحراويين كانت أهم المواضيع التي تناولتها اللقاءات التي نظموها خلال تواجدهم بالصحراء الغربية.

و بخصوص الموارد الصيدية أكد أعضاء البعثة البريطانية في تقريرهم نقلا عن صيادين صحراويين أن السلطات المغربية لا تمنح سوى "القليل" من رخص الاستغلال لفائدة الصحراويين للسماح لهم بالصيد في المياه التي هي ملك لهم.

كما تطرقوا إلى انعكاسات اتفاق الصيد المبرم بين الاتحاد الأوروبي و المغرب الذي يهدد بتراجع كميات الأسماك في المياه الصحراوية مع العلم أنها تشكل مصدر قوت و دخل للسكان الصحراويين.

و يشير التقرير إلى الاستغلال المفرط للفوسفات الصحراوي من قبل الاحتلال المغربي الذي يجني منها عائدات هامة حيث قدرت قيمة الصادرات من الفوسفاط الصحراوي 330 مليون دولار سنة 2013 حسب نفس المصدر.

و أضاف التقرير أن هذا القطاع يشغل 21 بالمائة فقط من العمال الصحراويين الذين يشغلون مناصب دنيا في حين يعمل 4 بالمائة منهم كتقنيين.

كما ذكر البرلمانيون البريطانيون بوجود حوالي 12 شركة على بعد 40 كيلومترا شمال الداخلة مختصة في إنتاج الطماطم مشيرا إلى أن هذه المؤسسات ملك للعائلة الملكية المغربية و مجمعات مغربية أو شركات فرنسية متعدد الجنسيات.

كما يتطرق التقرير إلى مختلف اللقاءات التي جمعت أعضاء البعثة البريطانية و ممثلين عن سلطات الاحتلال من جهة و مع الصحراويين من جهة أخرى.

و أكد البرلمانيون البريطانيون على ضرورة نشر جدول في التقرير يظهر مختلف مراحل احتلال الصحراء الغربية من قبل اسبانيا ثم من قبل المغرب من أجل إبراز شرعية القضية الصحراوية.

و أدرجت الصحراء الغربية منذ سنة 1966 ضمن قائمة الإقليم غير المستقلة و بالتالي تنطبق عليها اللائحة رقم 1514 للجمعية العامة للأمم المتحدة المتضمنة منح الاستقلال للبلدان و الشعوب المستعمرة و تعد آخر مستعمرة في إفريقيا و التي يحتلها المغرب منذ سنة 1975 بدعم من فرنسا.

افريقيا