أوكرانيا : النتائج الأولية تعلن فوز بيوتر بوروشينكو بالانتخابات الرئاسية

أظهرت النتائج الأولية لفرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية المبكرة بأوكرانيا فوز البرلماني بيوتر بوروشينكو في الجولة الأولى من الاقتراع.

وأعلنت اللجنة المركزية للانتخابات هذا الاثنين أنه "بعد فرز 50,26 بالمائة من الأصوات تقدم بوروشينكو بنسبة 53,86 بالمائة".

وكان الفائز في الإنتخابات بيترو بوروشكنو ، قد أكد في تصريحاته عقب الإعلان عن النتائج أن أولويته ستكون "إنهاء الحرب وإعادة السلام" في البلاد.

وحسب المصدر ذاته  فقد "جاءت رئيسة الوزراء السابقة زعيمة حزب (باتكيفشينا) يوليا تيموشينكو في المركز الثاني بجمعها 13,10 بالمائة من الأصوات".

وذكرت لجنة الانتخابات أن "البيانات الأولية تشير إلى أن نسبة المشاركة في الاقتراع بلغت 60.55 بالمائة من الناخبين المسجلين ولكن ذلك في الدوائر الانتخابية التي جرى فيها التصويت فعلا، علما بأن الانتخابات لم تنجح في مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك في الجنوب الشرقي من البلاد ، حيث أعلن المحتجون المناهضون لسلطة كييف حالة التأهب القصوى ومنعوا فتح مراكز الاقتراع".

وكان الناخبون الأوكرانيون قد صوتوا الأحد لاختيار رئيس جديد للبلاد ولم تتجاوز نسبة المشاركة في الدوائر الانتخابية بمقاطعة دونيتسك 14 بالمائة كما لم تعلن اللجنة أية بيانات حول نسبة المشاركة في مقاطعة لوغانسك وسجلت نسبة مشاركة متدنية في مقاطعتي أوديسا 46 بالمائة وخاركوف 48.9 بالمائة.

                                                                                                      المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية /وكالات

العالم, أوروبا