وزارة الصحة: تأكيـد حالتي إصابة بفيروس كــورونا بالجـزائر

أفاد بيان لوزارة الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات تأكيد حالتي إصابة بفيروس كورونا في الجزائر. و أوضح ذات المصدر أن الأمر يتعلق برجلين جزائريين ( 59 و 66سنة) كانا عائدين من البقاع المقدسة بالمملكة العربية السعودية في إطار أداء مناسك العمرة، حيث تم التصريح بالإصابتين من طرف مصالح الصحة لولاتي تيبازة و تلمسان.

و في هذا الشأن أعطيت تعليمات صارمة إلى كل وكالات السفر باتخاذ جميع التدابير الوقائية لتفادي الإصابة بهذا الفيروس، إذ أوضح مدير الديوان الوطني للحج و العمرة الشيخ بربارة للقناة الإذاعية الأولى أن الحالتين المصابتين تخضعان للعلاج بمستشفى تلمسان و القليعة ولاية تيبازة وقال إن إجراءات الوقاية يجب أن تطبق من طرف الوكالات المعتمدة لتنظيم موسم العمرة و من بين التعليمات الموجهة من طرف وزارة الصحة حمل الكمامات لكل معتمر، إضافة إلى التأطير الصحي لهم.

و تشير وزارة الصحة إلى أن المريضين قد أصيبا بالأعراض الأولى التنفسية و الهضمية خلال إقامتهما بمكة المكرمة، مضيفا انه تم التكفل بهما بعد إدخالهما إلى مؤسستي الصحة لولايتهما على التوالي. هذا و قد عززت وزارة الصحة منذ 27 افريل الماضي إجراءات المراقبة و الاخطار التي وضعت يوم 12 جوان 2013 نظرا لتطور الوضع الوبائي للمرض الناجم عن هذا الفيروس الجديد في الشرق الأوسط  حسب ذات المصدر. و في إطار إجراءات الاخطار المعززة، تم التصريح بهاتين الحالتين اللتين أكدهما المخبر الوطني المرجعي من اجل فيروس كورونا لمعهد باستور-الجزائر  يضيف البيان.

من جهة أخرى أكد بيان وزارة الصحة انه في المرحلة الحالية للمعطيات البيئية العملية تعلم المنظمة العالمية للصحة أن "انتقال المرض بين البشر يبقى ضعيفا".

و توصي المنظمة المسافرين المتوجهين إلى بلدان الشرق الأوسط لا سيما العربية السعودية احترام قواعد النظافة و الغسل "الدائم و المحكم" لليدين بالصابون السائل أو باستعمال محلول مطهر كحولي. و يوصى أيضا باحترام قواعد "النظافة التنفسية من خلال استعمال مناديل ذات استعمال وحيد في حالة السعال أو العطس و استشارة الطبيب بسرعة عند الإصابة بأي نوع من الحمى مع أعراض تنفسية (سعال و صعوبة في التنفس) .

 

المصدر: الإذاعة الجزائرية 

صحة, طب