الغاز الصخري :الشركات الأمريكية تؤكد اهتمامها بالسوق الجزائرية

 أكد كاتب الدولة الامريكي  للطاقة ايرنست مونيز هذا الأحد أن الشركات الأمريكية مهتمة باستغلال المحروقات غير التقليدية في الجزائر.

وصرح  مونيز عقب لقائه مع وزير الطاقة يوسف يوسفي قائلا "إن شركاتنا مهتمة بالسوق الجزائرية لانها تتمتع بخبرة كبيرة في مجال استغلال الغاز و النفط الصخريين والتي سمحت لنا بضمان ازدهار اقتصادي و استقلالية طاقوية.

و استرسل قائلا "أتمنى آن يتم استغلال الخبرة المكتسبة خلال السنوات الأخيرة في الجزائر أيضا".

و أشار كاتب الدولة الأمريكي للطاقة الذي أجرى جلسة عمل بوزارة الطاقة إلى فرص الاستثمار العديدة التي تتيحها الجزائر لرجال الأعمال الأمريكيين في قطاع الطاقة.

و أضاف قائلا "لا يجب إغفال قطاع الاستكشاف في عرض البحار بحيث هناك الكثيرمن الشركات تنشط في هذا المجال سيما في خليج المكسيك و يمكن استغلال خبرتها في الجزائر حيث عمق المياه متشابه تقريبا".

وأعرب السيد مونيز الذي زار معرض الجزائر الدولي عن "إعجابه" بنوعية المنتوجات المعروضة معربا عن أمله في أن يسمح هذا المعرض ب"تطوير أكثر للتعاون بين الولايات المتحدة و الجزائر في مجال الطاقة و المحروقات وقطاعات أخرى حيث توجد فرص كبيرة بالنسبة للبلدين.

ومن جهته ابرز السيد يوسفي  "الأهمية الحيوية" للأمن الطاقوي في الوقت الراهن مؤكدا ان استغلال المحروقات غير التقليدية وضع الولايات المتحدة في الطريق الصحيح من اجل بلوغ هذا الهدف".

و أضاف قائلا " لقد تطرقنا مع الجانب الأمريكي إلى الأخطار الناجمة عن استغلال الغاز و النفط الصخريين في البحر و الاحتياطات التي يجب أخذها في عملية الإنتاج" مشيرا "يبدو ان استغلال المحروقات غير التقليدية ليس أكثر تلويثا من الموارد الأخرى".

و ذكر وزير الطاقة ان الجزائر بصدد تقييم طاقاتها في مجال الغاز و النفط الصخريين و تسعى الى تحديد نوعية الصخر لدراسة مدى تاثيره على البيئة.

و حسب السيد يوسفي فان ما يكتب حول إخطار التلوث الناجم عن استغلال  الغاز الصخري "مبالغ فيه" و من الأمر الحيوي بالنسبة لنا استغلال كافة الموارد الممكنة من اجل تحقيق الامن الطاقوي.

 
سياسة