ندوة تصفية الاستعمار تطالب بتمكين الشعب الصحراوي من تقرير مصيره

طالب عدد من المتدخلين في ندوة الامم المتحدة حول تصفية الاستعمار بالعمل من أجل تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير طبقا لقرارات ولوائح الامم المتحدة.

 

وفي هذا الصدد، أكد ممثلو عدد من الدول مثل الإكوادور، الشيلي، كوبا، سيراليون، خلال ندوة نظمتها الأمم المتحدة ما بين 21 و 23 ماي المنصرم بجمهورية فيجي, دعمهم القوي لحق للشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير، حسب ما أوردته اليوم الاثنين وكالة الأنباء الصحراوية.

وفي هذا السياق، قال مندوب سيراليون أنه ينبغي أخذ دور الاتحاد الإفريقي في قضية الصحراء الغربية بعين الاعتبار والعمل على تنسيق أكثر للجهود من أجل إيجاد حل للقضية الصحراوية.

ولدى تدخله أمام المشاركين في هذه الندوة, طالب ممثل جبهة البوليزاريو باستراليا, كمال فاضل المجتمع الدولي بعدم الوقوف مكتوف الأيدي أمام عرقلة المغرب لمسلسل السلام وانتهاكاته لحقوق الإنسان ونهبه للثروات الطبيعية الصحراوية" مؤكدا أن "الحل السلمي والوحيد لقضية الصحراء الغربية يكمن في تنظيم استفتاء حر عادل وشفاف تحت رعاية الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي".

كما طالب أيضا الأمم المتحدة بضرورة إقرار "توسيع صلاحيات بعثتها في الصحراء الغربية لمراقبة وضعية حقوق الإنسان وكذا حماية الثروات الطبيعية الصحراوية حتى تتم تصفية الاستعمار".

للتذكير أن هذه الندوة كرست لدراسة قضايا تصفية الاستعمار في 17 إقليما غير متمتع بممارسة حق تقرير المصير عبر العالم.

                                                                                                                                                                                                             المصدر: وكالات

 
العالم, افريقيا