غول : تطوير شبكة السكة الحديدية إحدى أولويات قطاع النقل

أكد وزير النقل عمار غول يوم الأحد بالجزائر أن الدولة ستركز جهودها في قطاع النقل في تطوير شبكة السكة الحديدية خلال السنوات الخمس المقبلة.

وفي تصريح للصحافة على هامش تقديم الوزير الأول عبد المالك سلال لمخطط عمل الحكومة، أوضح الوزير أن "أولويات الحكومة تتمثل في عصرنة القطاع و إعادة توجيهه من خلال تطوير شبكة السكة الحديدية".

وأضاف أن خارطة الطريق للحكومة لتنفيذ المخطط الخماسي المقبل 2015-2019 في قطاع النقل ترتكز على "مواصلة" الجهود و تقييم الإنجازات المستكملة و توسيعشبكة السكة الحديدية لمناطق أخرى من البلاد.

وأوضح في هذا السياق "سنواصل الإنجازات في شمال البلاد و سنبذل جهودا إضافية و هامة لعصرنة و إنجاز خطوط جديدة و مكهربة في مناطق الهضاب العلياو جنوب البلاد".

واعتبر السيد غول أن الهدف من هذه العملية يكمن في "إنجاز شبكة منسجمة من النقل المتعدد الأنماط : موانئ و مطارات على مستوى كل المناطق لا سيما تلك التي تشهد نشاطات بغرض دفع الإقتصاد الوطني".

وترتقب الحكومة حسب مخطط عملها الجديد مواصلة إزدواجية السكة الحديدية على مستوى الطريق الإجتنابي الشمالي والكهربة التدريجية لمجموع الشبكة و إنجازمحطات قطار جديدة و مباشرة عمليات جديدة لتوسيع و إنجاز خطوط جديدة للمترو و التراموايو المصاعد الهوائية.

كما تنوي السلطات حسب السيد سلال مواصلة توسيع شبكة الطرقات من خلال إنجازالطريق السيار للهضاب العليا و استكمال أشغال المداخل على الطريق السيار و إطلاق7 روابط أخرى على مسافة 663 كلم إضافة إلى فك العزلة من خلال فتح خطوط جديدة فيالجنوب و الهضاب العليا على مسافة 2000 كلم".

وفي المجال البحري من المرتقب استقبال نهائي للحاويات لجن و إنجازأربع محطات بحرية جديدة و موانئ في المياه العميقة و تعزيز الحظيرة الوطنيةمن خلال اقتناء بواخر لنقل المسافرين و السلع.

وفيما يتعلق بالطيران المدني من المرتقب خلال الخماسي القادم استقبال16 طائرة جديدة.

وأكد وزير النقل أن إطلاق العمليات الأولى للنقل البحري الحضري على مستوىجون الجزائر العاصمة ستتم "خلال جوان الجاري" موضحا أن "الأسعار ستكون في متناول المواطنين".

وأشار السيد غول إلى أن المرحلة الثانية من المشروع ستخص توسيع هذا الخط نحو ولايات أخرى و هي تيبازة و بومرداس ليتم تعميم العملية نحو 14 ولاية أخرى ساحلية.

ومن جهة أخرى، أشار الوزير إلى برمجة "تخفيضات و مخططات خاصة في النقل الجوي و البحري خلال شهر رمضان" معلنا عن "فتح خطوط جديدة انطلاقا من عدة ولايات نحو وجهات وطنية و دولية"

 

                                                                                                                                                                                     المصدر : وكالات الانباء الجزائرية

اقتصاد, مؤسسات