متحف السينما الجزائرية يكرم جون لوي هورست بحضور إبنته آنيك

نظمت مساء أمس الاثنين بمتحف السينما الجزائرية وقفة تكريمية على روح جون لوي هورست حامل حقائب خلال حرب التحرير الوطني و مناضل من اجل القضايا العادلة الذي وري الثرى يوم 21 مايو في الجزائر العاصمة حسب رغبته تم خلالها عرض أفلام تلتها نشاطات بحضور إبنته آنيك.

و قد عاد الشريط الوثائقي "أشقاء الأشقاء" للمخرج الفرنسي ريشار موبانس الذي سبق و أن عرض سنة 1994 بمتحف السينما الجزائرية بالحضور المكون أساسا من مجاهدين و جامعيين الى ملحمة شبكة جونسون لحاملي الحقائب التي اختار المرحوم الانتماء إليها بعد هروبه من الجيش الاستعماري. و شاهد الحضور بتأثر كبير صور صاحب السيرة الذاتية "الهارب" الذي يدافع عن أفكاره على الشاشة و في الحياة بالصراحة و الروح النضالية و خفة الروح التي كان يتميز بها.

و قال المكتبي بوسعد وادي خلال النقاش الذي تلى العرض أن جون لوي هورست "أسس نادي السينما بالأربعاء ناث ايراثن حيث كان يدرس بعد الاستقلال" فيما تطرق المتدخلون إلى نزاهته و شجاعته و حبه للجزائر. كما تأسف المتدخلون لقلة الاهتمام الذي توليه الكتب التاريخية بالضفتين لحاملي الحقائب مقترحين تسمية على الأقل ساحة أو شارع بالجزائر العاصمة باسم الفقيد تخليدا لذكرى شبكة جونسون. و اكتشف الحضور أيضا خلال هذه الوقفة التكريمية "طريق الرياح" شريط قصير لآنيك هورست ابنة الفقيد .

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية

ثقافة وفنون