"الخضر" في رحلة البحث عن تأهل تاريخي للدور الثاني

الخضر في أول حصة تدريبية بمركز سوروكابا

سيسعى المنتخب الوطني الجزائري لكرة القدم الذي يستعد للمشاركة لرابع مرة في تاريخه في كأس العالم إلى تجاوز الدور الأول في البرازيل (12 يونيو-13 يوليو 2014), وهو ما سيكون بمثابة إنجاز تاريخي للخضر. 

فتحت إشراف المدرب البوسني وحيد حاليلوزيتش ترغب الجزائر التي ستواجه في المجموعة الثامنة، بلجيكا وروسيا وكوريا الجنوبية في تحقيق "المعجزة" في بلاد السامبا رغم صعوبة المأمورية. 

ولم يتمكن المنتخب الوطني خلال المشاركات السابقة من التألق باستثناء مشاركته المشرفة في مونديال 1982 بإسبانيا والذي سجل فيه فوزا تاريخيا على ألمانيا 2-1.

وحققت الجزائر التي لعبت في المجموعة الثامنة إلى جانب مالي والبنين ورواندا، مشوارا رائعا في التصفيات، حيث فازت بخمس مقابلات من بين الستة المبرمجة في المجموعة ومرت بجدارة إلى الدور الفاصل.

وتأهلت الجزائر على حساب بوركينافاسو, حيث خسرت في لقاء الذهاب بواغادوغو بنتيجة (3-2)،  ليقلب رفقاء مدحي لحسن الوضع في لقاء الإياب الذي فرضوا فيه منطقهم والفوز بنتيجة (1-0). وقد كان هذا الهدف الوحيد من إمضاء بوقرة كافيا لإسعاد شعب بكامله سهرة يوم 19 نوفمبر 2013.

وفي إحدى ندواته الصحفية، سبق للمدرب حاليلوزيتش و أن أكد قائلا "سنذهب إلى البرازيل للدفاع بشراسة على حظوظنا والسعي للوصول إلى الدور الثاني من المنافسة وذلك هو هدفنا الرئيسي أرفض أن أعد الشعب الجزائري بالمعجزات لكننا متمسكون لان نكون في المستوى".

وتحسبا لتحضيره لكاس العالم أجرت الجزائر تربصا بالمركز الفني الوطني بسيدي موسى (الجزائر) قبل التجمع الأخير في سويسرا الذي تخللته مقابلتان وديتان.

فخلال مقابلته الودية الأولى امام أرمينيا يوم السبت 31 مايو بسيون، نجح المنتخب الوطني في التغلب على منافسه بنتيجة (3-1)، قبل أن يسجل فوزا ثانيا  على رومانيا يوم الأربعاء الفارط بنتيجة (2-1). 

وفيما يخص المنافسين، فستواجه الجزائر، منتخب بلجيكا العائد إلى أجواء المنافسة في كاس العالم بعد 12 سنة من الغياب و الذي يعد المرشح الأكبر في المجموعة الثامنة، إلى جانب روسيا التي يقودها المدرب فابيو كابيلو و كذا العملاق الآسيوي كوريا الجنوبية.

وبحسب المتتبعين، فإن الجزائر ستدخل منافسات المجموعة الثامنة في ثوب المنافس الأقل حظا، كما أن كل تكهناتهم لا تصب في صالح المنتخب الوطني الذي يعود آخر فوز له في المونديال إلى دورة 1982.

وسيبدأ "الخضر" مشوارهم في المونديال بمواجهة يوم 17 يونيو منتخب بلجيكا في بيلو هوريزونتي قبل أن يقابلوا كوريا الجنوبية يوم 22 يونيو في بورتو أليغري ثم روسيا يوم 26 يونيو في كوريتيبا.

في حالة التأهل إلى الدور ثمن النهائي، سيقابل الخضر الأول أو الثاني من المجموعة السابعة التي تضم ألمانيا و البرتغال و الولايات المتحدة و غانا.

المصدر: الإذاعة الجزائرية

رياضة, كرة القدم, الفريق الوطني