إلغاء عملية التفتيش اليدوي للمسافرين وأمتعتهم على مستوى المطارات

المدير العام للأمن الوطني اللواء عبد الغني هامل

أعلن المدير العام للأمن الوطني اللواء عبد الغني هامل بالجزائر العاصمة انه تم ابتداء من اليوم، الثلاثاء،  إلغاء عملية التفتيش اليدوي للمسافرين وأمتعتهم "على مستوى كل النفق التليسكوبي لمطار هواري بومدين الدولي ومدرجات الطائرة عبر كافة المطارات".

كما أعلن المدير العام للأمن الوطني عن إلغاء الإجراء المتعلق بعملية التعرف على الأمتعة بمدرج الطائرات وذلك تنفيذا لتعليمات قطاعه الهادفة إلى "تحسين الخدمات المقدمة للمسافرين عبر جميع فرق شرطة الحدود".  و تندرج هذه التدابير الجديدة- يضيف نفس المتحدث - عملا بتوجيهات رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة الرامية إلى تحسين الخدمة وتقريب الإدارة العمومية من المواطن".

كما تندرج في إطار تنفيذ "جملة من التدابير المتعلقة بالتسهيلات الإدارية التي أطلقتها المديرية العامة للأمن الوطني في سياق التكفل المتواصل بانشغالات المواطنين".و تأتي هذه الإجراءات الجديدة -كما قال اللواء هامل في تصريح للصحافة-  "تكملة للإجراء الأخير الذي نص على إلغاء العمل ببطاقة الشرطة على مستوى المعابر الحدودية عبر كافة القطر الوطني في شهر ماي الماضي".

وفي هذا الإطار أوضح عميد الشرطة محافظ أمن المطار، بوخاري نور الدين ، أن هذه الطرق الجديدة التي "تخص رحلات الذهاب عبر المطارات المدنية من شأنها "تعويض التفتيش اليدوي باستعمال أجهزة السكانير ووسائل تفنيه حديثة لتسهيل سيولة المسافرين  والقضاء على الطوابير التي ما فتئت تعاني منها المطارات".

و سيتم من خلال هذه الاجرءات أيضا  -يضيف محافظ امن المطار- "إخضاع المسافرين وحقائبهم اليدوية الى مراقبة أمنية سريعة بإلغاء استعمال التفتيش اليدوي التقليدي واللجوء إلى استخدام أجهزة الكشف عن المعادن  والسكانير".

كما سيتم أيضا "استعمال طرق تقنية حديثة للتعرف الآلي على الأمتعة لتسهيل مرور المسافرين باستخدام شبكة آلية لتحديد الأمتعة والتعرف عليها على مستوى موقف الطائرات" -يضيف نفس المتحدث. بالمناسبة قام اللواء هامل بتفقد سير عمل فرق شرطة الحدود على مستوى الخطوط الداخلية لمطار هواري بومدين و مدى تطبيق إجراء إلغاء بطاقة الشرطة على مستوى المعابر الحدودية التي تم تعميمها مؤخرا على مستوى كافة مطارات القطر الوطني.

 

مجتمع