وزير الفلاحة يؤكد ان مختلف المواد الفلاحية ستكون متوفرة خلال شهر رمضان

وزير الفلاحة و التنمية الريفية عبد الوهاب نوري

أكد وزير الفلاحة و التنمية الريفية عبد الوهاب نوري اليوم الثلاثاء أن مختلف المواد الفلاحية ستكون متوفرة خلال شهر رمضان.  و قال على هامش التصويت على مخطط الحكومة من قبل أعضاء مجلس الأمة، أن اللحوم الحمراء و البيضاء ستكون متوفرة بما يكفي  لتغطية حاجيات المواطنين خلال شهر رمضان و بأسعار معقولة.

  كما أضاف الوزير أنه تم استيراد كميات من اللحوم من الهند من المقاطعات الإسلامية، التي تطبق تعاليم الذبخ الشرعية،  في إشارة إلى التشكيكات التي أثيرت مؤخرا حول مدى جواز استهلاك هذه اللحوم شرعا. 

من جهة أخرى، و فيما يخص المرض الفيروسي  نيوكاستل الذي اصاب الدواجن بعد اكتشافه منتصف شهر ماي الماضي في عدة ولايات شرق البلاد، أكد  نوري أنه تمت السيطرة على هذا المرض. و قال إن " أنه تمت السيطرة على هذا المرض الذي ظهر في كل من ولايات سطيف و برج بوعريريج و باتنة و تبسة " معتبرا أن "الوضع في الوقت الحالي يبعث على الارتياح".

 و كانت مصالح الصحة البيطرية التابعة لوزارة الفلاحة قد أكدت سابقا أنها اتخذت جملة من الإجراءات لمنع انتشار هذا المرض الذي أدى إلى نفوق عشرات الآلاف من الدواجن و يعد نيوكاسل مرض فيروسي سريع الانتشار يؤدي إلى خسائر اقتصادية كبيرة بسبب نفوق الدواجن و ضعف إنتاجها و هو ما يفسر المخاوف من ارتفاع أسعارها في الأسواق خصوصا مع اقتراب شهر رمضان. 

 

 

اقتصاد, فلاحة