في اليوم الأخير من امتحانات المتوسط: بن غبريط تؤكد على مصداقية الامتحانات المدرسية

أكدت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط اليوم الأربعاء بباتنة أن جهودا كبيرة بذلت من طرف الدولة من أجل ضمان مصداقية الامتحانات المدرسية وسخرت جميع الإمكانيات من أجل سيرها في أحسن الظروف.

و بعد أن عاينت أحد مراكز امتحانات شهادة التعليم المتوسط المتواجد بمتوسطة ابن باديس حيث فتحت بأحد أقسامه الظرف الذي يحتوي على أوراق اختبار مادة الفرنسية أشارت الوزيرة إلى "الطابع المعقد للمسار الذي سيتم إتباعه من أجل بلوغ الأهداف المحددة لاسيما فيما يتعلق بمصداقية الامتحانات".

و نوهت في هذا السياق بمشاركة أولياء التلاميذ و الجمعيات التي تمثلهم و الجهود التي يبذلونها في هذا الإطار.

كما أبرزت وزيرة التربية الوطنية الدور الكبير ل"جنود الخفاء" المتمثلين في "جميع موظفي القطاع الذين يعملون في الظل قبل و أثناء و بعد الامتحانات من خلال ضمان التحضير و التأطير و المتابعة" .وحثت في هذا السياق المدير المحلي للقطاع على "مزيد من الاتصال من أجل تثمين عمل جميع موظفي القطاع بالولاية".

و ردا عن سؤال يتعلق بتعليم اللغة الأمازيغة أشارت الوزيرة إلى "العدد الهام للتلاميذ الذين يتابعون دروسا في هذه اللغة بباتنة و بالولايات المجاورة" وتحدثت عن الرؤية المستقبلية المتمثلة في مسعى الوزرة "لأخذ الجانب المتعلق بكتابة هذه اللغة بعين الاعتبار إلى جانب مسائل أخرى".

و أضافت في هذا الصدد أن مركزا للبحث سيعمل بالتعاون مع المحافظة العليا للأمازيغية على ترقية هذه اللغة و توفير الشروط المناسبة لتعليمها.

كما تطرقت السيدة بن غبريط إلى تكوين الأساتذة مشيرة في هذا السياق أنه و في إطار تحسين تنفيذ إصلاح القطاع "أولي اهتمام خاص لهذا التكوين" مضيفة بأنه "لا يمكن لقطاع التربية الوطنية تحقيق نتائج جيدة دون أساتذة بتكوين جيد".

وذكرت بن غبريط أنه بغض النظر عن ضرورة التكوين المتواصل  فانه "لا بد من اكتساب احترافية جديدة تفرضها علينا المهارات والتطور و التغيرات الملاحظة على الصعيد العالمي".

و في نفس السياق أوضحت الوزيرة أن الأساتذة الذين سيتم قبولهم بعد إجراء مسابقات التوظيف المزمعة في شهر جويلية  المقبل سيتلقون تكوينا انطلاقا من شهر أوت المقبل.

و ردا عن سؤال حول الإضرابات المتكررة التي يشهدها القطاع في كل سنة أكدت السيدة بن غبريط بأن إستراتيجية دائرتها الوزارية "ترتكز على الحوار و على أخذ مصلحة التلاميذ و الأساتذة و جميع موظفي قطاع التربية الوطنية بعين الاعتبار".

و عاينت الوزيرة بذات المؤسسة أمانة مركز تصحيح امتحان نهاية الطور الابتدائي و زارت بمتوسطة حي بوزوران مركز تجميع أوراق إجابة امتحان شهادة التعليم المتوسط لولايات كل من سطيف و المسيلة و برج بوعريريج.

و من المزمع أن تتوجه الوزيرة فيما بعد إلى ولاية أم البواقي حيث ستقوم بزيارة تفقد.

 

 

 

مجتمع