المجلس الاعلى للغة العربية يكشف عن اسماء الفائزين بجائزة المجلس لعام 2014

كشف المجلس الاعلى للغة العربية عن أسماء الفائزين بجائزة المجلس لعام 2014، عن منجزاتهم العلمية و المعرفية الهادفة إلى إثراء اللغة العربية و نشرها و ترقيتها.

و قد عادت الجائزة الاولى في مجال اللسانيات و فقه اللغة إلى فرح ديدوح عن "دراسة المصوتات العربية عند الفلاسفة المسلمين"، فيما حجبت الجائزة الثانية لضعف مستوى العمل.

و في حقل الترجمة إلى العربية في العلوم و الآداب، فقد عادت الجائزة الأولى إلى مختار بن عياش عن عمله"معمار القرن العسرين لدونيس شارب"، فيما نال علاوة عمارة الجائزة الثانية عن " بجاية ميناء مغربي 1067/1510".

أما في مجال اللغة العربية في التكنولوجيا و المحتوى الرقمي فقد حجبت الجائزتان لعدم استيفاء شروط المسابقة.

وبحسب ما جاء في بيان للمجلس الاعلى للغة العربية، فسيتم قريبا تنظيم حفل رسمي لتوزيع الجوائز على الفائزين، و الإعلان عن تفاصيل جائزة المجلس لسنة 2016، و استحداث مجال جديد لأحسن عمل ميداني لتعريب الإدارة و المحيط.

للإشارة، فإن جائزة المجلس الأعلى للغة العربية تنظم كل سنتين و تهتم بالبحوث الجادة المنجزة في المجالات التي لها علاقة بترقية استعمال اللغة العربية في العلوم و الثقافات و الفنون و الآداب و الترجمة إلى العربية.

و تخضع مشاريع البحوث المشاركة في المسابقة لتقييم لجنة التحكيم المكونة من أساتذة جامعيين مختصين، يقومون بتقييم الاعمال وفق المعايير العلمية المحددة.

و تهدف جائزة المجلس الاعلى للغة العربية إلى تشجيع الباحثين و المبدعين و تثمين إنجازاتهم العلمية سواء أكانت مؤلفة باللغة العربية أو مترجمة إليها.

و يتحصل الفائزون على جوائز مالية كما تطبع أبحاثهم و توزع على المؤسسات المتخصصة و المكتبات الجامعية و الهيئات و مراكز البحث مع إمكانية التنازل عنها لمؤلفها بعد انقضاء ثلاث سنوات على نشر العمل في طبعته الأولى.

ثقافة وفنون, اصدارات