الشروع في تسليم رخصة السياقة الجديدة خلال أيام

أكد وزير النقل عمار غول هذا الأحد بالجزائر أن  توزيع رخصة السياقة الجديدة المرفوقة بالرخصة بالنقاط سينطلق في غضون أيام بعد  انتهاء المطبعة الرسمية من طباعة كل النسخ المطلوبة. 

و أوضح  غول على هامش تخرج دفعة من مفتشي رخص السياقة و الأمن  في الطرق من المدرسة الوطنية لتطبيق تقنيات النقل البري أن المطبعة الرسمية قامت  إلى حد الآن بطباعة مئات الآلاف من هذه الوثيقة الجديدة غير أن وزارة النقل ارتأت  أن تنتظر إلى غاية طباعة غالبية الوثائق عوض توزيعها بحصص قليلة على مختلف الولايات  مثلما كان مقررا سابقا.

و ستحمل الرخصة الجديدة نفس أبعاد وألوان الرخصة القديمة حيث سيتم تسليم  رخصة أختباريه باللون الأزرق لمدة سنتين للسائقين الجدد و رخصة وردية اللون بعد  انقضاء السنتين بالإضافة إلى الرخصة بالنقاط التي ستكون خضراء اللون حيث يكمن الفرق بين الرخصتين الجديدة والقديمة في نوعية الورق المستعمل  و علامات الأمان التي ستحملها الوثيقة الجديدة مثل علامات الدولة الجزائرية  حيث ستكون هذه العلامات مدرجة في عجينة الورق مما يجعل إمكانية تزويرها غير ممكنة.

و أكد الوزير أن اللجنة المكونة من ممثلي وزارتي النقل والداخلية و الدرك و الأمن الوطنيين و كذا المطبعة الرسمية و التي تم تشكيلها لهذا الغرض قد "ضبطت بإحكام" هذه العملية.

كما ذكر غول بأن  وزارته انطلقت في التحضير لرخصة السياقة البيومترية  موازاة مع إعداد البطاقية الوطنية لمخالفات قانون المرور التي تقوم وزارة الداخلية  و الجماعات المحلية حاليا بتجهيزها.

و ستحوي هذه الرخصة التي ستعوض فور إصدارها الرخص الثلاثة على رقاقة تحمل  كل المعلومات الخاصة بالسائق و رصيد نقاطه ليتم سحب نقاطه بطريقة آلية حسب توضيحات  الوزير الذي أشار إلى أن إصدار هذه الرخصة الممغنطة يحتاج إلى كثير من الوقت و العمل. و لتغطية العجز المسجل في عدد الممتحنين و المقدر عددهم بحوالي 200 ممتحن  فقط على مستوى كل التراب الوطني تقوم وزارة النقل بعمليات تكوين في هذا الإطار  حيث تخرجت أول دفعة مكونة من 90 مفتش لرخص السياقة في انتظار تخرج 100 مفتش آخر  في أكتوبر المقبل و 500 ممتحن آخر مستقبلا.

و في هذا الخصوص أفاد غول بأنه تم توسيع صلاحيات و نشاطات هؤلاء  الممتحنين بعد أن تم رفع مدة تكوينهم إلى سنة و أيضا رفع رتبة هذا السلك لتتماشى  و مسؤولياتهم.

كما أشار إلى أن الوزارة تقوم بتحيين بعض المراسيم و النصوص القانونية  للحد من حوادث المرور التي تخلف سنويا حوالي 4.000 قتيل و أكثر من 40.000 جريحا  مؤكدا أنه سيتم تطبيق إجراءات أكثر ردعية في هذا الخصوص.

مجتمع