نتيجة الأزمة العراقية ..الرئيس الأمريكي يبلغ الكونغرس بإرسال جنود إلى بغداد

أبلغ الرئيس الأمريكي باراك أوباما الكونغرس إنه سيتم إرسال 275 جندي من الجيش الأمريكي إلى العراق لحماية ما سماه بالمصالح الأمريكية.

يأتي هذا في الوقت الذي أكدت فيه الولايات المتحدة أنها أجرت محادثات مع إيران حول الوضع في العراق، و في هذا الشأن قال مسئولون بالإدارة الأمريكية إنه تم عقد مباحثات "مقتضبة" مع نظرائهم الإيرانيين على هامش المحادثات النووية في فيينا  و حثهم على التعاون مع أمريكا لوقف تقدم المسلحين المتشددين في العراق.

وكانت الولايات المتحدة قالت إنها قد تشن ضربات جوية لوقف التقدم السريع الذي حققه المتشددون المسلحون في شمال العراق.

القوات العراقية تصد هجوما مسلحا في مدينة بعقوبة شرق بغداد

صدت القوات العراقية اليوم الثلاثاء هجوما شنه مسلحون في مدينة بعقوبة على بعد 60 كلم شمال شرقي بغداد تمكنوا خلاله من السيطرة على 3 أحياء لعدة ساعات، وقال قائد عمليات دجلة  الفريق الركن عبد الأمير محمد رضا الزيدي في تصريحات صحفية إن "مجموعة من المسلحين نفذوا هجوما بالأسلحة الرشاشة في بعقوبة والقوات الأمنية صدت الهجوم".

وأفادت تقارير إخبارية أن "مسلحين مجهولين اقتحموا سجن المفرق في محافظة ديالى وأعدموا عشرات المعتقلين".

قوات الأمن العراقية تقتل 28 مسلحا شرقي البلاد

قتلت قوات الأمن العراقية اليوم الثلاثاء 28 مسلحا من تنظيم "داعش" فيما قتل إثنان من عناصر الشرطة العراقية وأصيب ستة آخرون بجروح في هجمات متفرقة بمحافظة ديالى شرقي البلاد.   

وكانت الحكومة  العراقية قد أعلنت حالة التأهب القصوى في البلاد بعد سيطرة تنظيم داعش  وبعض المجموعات المسلحة الداعمة له على محافظة نينوى شمالي العراق يوم الثلاثاء الماضي وأجزاء من محافظتي صلاح الدين وكركوك جنوب وجنوب شرق نينوى وبعض القرى من محافظة ديالى جنوبي كركوك وأمرت قواتها بشن عمليات لاستعادة هذه المدن التي خرجت عن سيطرتها, بالتعاون مع العشائر.

58 موظفا أمميا غادروا بغداد كإجراء وقائي ونقل مزيد من الموظفين في الأيام القادمة

الى ذلك قال نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق اليوم الثلاثاء أن 58 موظفا في بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في العراق "يونامي"غادروا الأراضي العراقية خلال اليومين الماضيين كأجراء وقائي. وأضاف المسؤول الأممي مصرحا أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد مزيدا من مغادرة العاملين الأمميين الذين يبلغ عددهم في العراق 200 موظف دولي.

 وأشار إلى أنه وفقا لتقارير بعثة "يونامي" فإن ما يقرب من نصف مليون شخص  عراقي اضطروا إلى النزوح بسبب القتال في الموصل، منهم  من فروا إلى أربيل ودهوك في إقليم كردستان العراق، بينما لجأت أسر عراقية إلى إحدى معسكرات الإيواء في أربيل.

وأضاف المسئول الأممي أن منظمة الصحة العالمية أعربت عن قلقها إزاء المخاطر الصحية الناجمة عن استمرار القتال في العراق.

وحول دور إيران في الأزمة العراقية،أشار فرحان حق إلى اجتماع بان كي مع نائب الرئيس الأول لإيران إسحاق جهانغيري على هامش قمة مجموعة السبعة والسبعين والصين في بوليفيا، وقال إن الاجتماع شهد تبادلا لوجهات النظر حول الأوضاع الراهنة في العراق وسوريا.

 مسئولة أممية: تنظيم"داعش" أعدم أبرياء خلال مساعيهم للاستيلاء على السلطة

أكدت المفوضة السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة نافي  بيلاي أن مقاتلي ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" ارتكبوا جرائم حرب من خلال تنفيذهم عمليات إعدام بدم بارد خلال مساعيهم للاستيلاء على السلطة. 

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" في سياق تقرير بثته على موقعها الالكتروني اليوم الثلاثاء عن بيلاي قولها إن مقاتلي تنظيم (داعش) نفذوا سلسلة ممنهجة من عمليات الإعدام بدم  بارد بالقرب من مدينة تكريت في الأيام الأخيرة والتي من شبه المؤكد أنها "جرائم  الحرب". 

كما نقلت عن بيلاري قولها في بيان أصدرته في جنيف "إن تقارير مفصلة استشهدت بمصادر  مختلفة توضح إعدام المئات من غير المحاربين وبينهم ضباط وجنود شرطة بعد استسلامهم  أو أسرهم، و أشارت بيلاري إلى أن المعلومات التي حصل عليها موظفو الأمم المتحدة في العراق تشير إلى أن إمام المسجد الكبير في الموصل قتل لرفضه التعهد بالولاء لتنظيم (داعش) وأن الأمم المتحدة حصلت أيضا على تقارير تفيد بأن العشرات من رجال الدعوة وأئمة المصلين أعدموا في ظروف مماثلة إمام مسجد الإسراء في الموصل.

 المصدر: وكالات

العالم, الشرق الأوسط