عبد الحفيظ بلمهدي لموقع الاذاعة :احترام الملكية الفكرية ضرورة لحماية الاقتصاد الوطني

اكد المدير العام للمعهد الوطني الجزائري للملكية الفكرية عبد الحفيظ بلمهدي  أن الهدف من  الندوة المغاربية للملكية الفكرية  هو التعريف و التحسيس بأهمية الملكية الفكرية في حياة الفرد و المجتمع على حد سواء،محذرا من انعكاسات ظاهرة التقليد التي أصبحت تشكل خطرا كبيرا على التنمية الاقتصادية لبلدان المغرب العربي.

ويناقش قضاة و خبراء من مختلف دول المغرب العربي موضوع ترقية احترام الملكية الفكرية في إطار الندوة المغاربية التي تحتضنها الجزائر اليوم الثلاثاء و غدا بمبادرة من المنظمة العالمية للملكية الفكرية و المعهد الوطني الجزائري للملكية الفكرية.

و في سؤال حول تقييم واقع الملكية الفكرية في دول المغرب العربي قال عبد الحفيظ بلمهدي في حوار خص به موقع الإذاعة الجزائرية إنه سابق لأوانه مشيدا بالجهود التي تبذل من طرف حكومات هذه الدول،داعيا إلى تعزيز الترسانة القانونية و إيجاد قوانين ردعية لمحاربة التقليد و كذا تفعيل دور المؤسسات الرقابية.

من جهته يرى القاضي التونسي و رئيس خلية بمركز الدراسات القانونية و القضائية بتونس محمد نبيل نقاش أن أنجع طريقة لترقية احترام الملكية الفكرية هي تحسيس المواطن بخطورة المواد المقلدة على صحة الفرد كخطوة أولى و كذا التفكير في قوانين صارمة تتلاءم مع خصوصية كل دولة.

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية/ليليا مجاوي

ثقافة وفنون