ممثلة منتدى رؤساء المؤسسات للإذاعة :بعث الصناعة الوطنية يستلزم مخططا استعجاليا

اعتبر منتدى رؤساء المؤسسات أن بعث الصناعة الوطنية يستلزم وضع مخطط استعجالي حيث دعت نصيرة حداد عضو المجلس التنفيذي للمنتدى هذا الأربعاء  إلى وضع مجموعات تفكير خاصة بكل فرع نشاط من أجل تحديد إستراتيجية بعث الصناعة الوطنية.

وقالت نصيرة حداد في تصريح لها في برنامج "ضيف التحرير" للقناة الإذاعية الثالثة قائلة "إذا كنا نريد تجسيد هدف بروز الجزائر في المدى المتوسط فيتعين تعبئة مواردنا فالجزائر تتوفر على إطارات مؤهلة و ذات خبرة (مهندسين وتقنيين) ينبغي اللجوء إليهم".

و بعد أن نوهت بتوجهات الحكومة نحو تنويع الاقتصاد تأسفت ممثلة منتدى رؤساء المؤسسات لتأخر التجسيد الميداني للخيارات المحددة على الصعيد السياسي وأكدت أن هيئتها "تتطلع لإجراءات عملية كفيلة بخلق قطيعة فعلية في سلوك الإدارة" مبرزة "ضرورة إزالة العراقيل الإدارية التي تحول دون تطور المؤسسة".

و دعت الحكومة للعمل على إرساء ثقافة التقييم معربة عن ارتياحها لما تبديه السلطات العمومية من استعداد للحواروالتشاور.

في تطرقها لتطور المؤسسات المتوسطة و الصغيرة ذكرت السيد حداد أن 90 بالمائة من مكونات هذه الفئة هي مؤسسات صغيرة جدا مقترحة اتخاذ إجراءات تسهيلية لصالحها (إعفاء ضريبي   تقليص المديونية...).

وأوصت بهذا الخصوص بضرورة أن "تنتقل الإدارة من مرحلة المراقبة القبلية نحو المراقبة البعدية ".

عن تسيير الاستثمار على مستوى الجماعات المحلية أعربت ممثلة منتدى رؤساء المؤسسات عن أمنيتها في إحداث تغيير في ذهنيات المسؤولين المحليين" مقترحة أن يكون "الوالي بمثابة مسؤول التسويق بالنسبة لإقليم ولايته".

من جهة أخرى أعربت عن أملها في أن يكرس الدستور المبادرة الحرة والمؤسسة الحرة على غرار مبدأ عدم التمييز بين القطاع الخاص والقطاع العام.

المصدر:الإذاعة الجزائرية

اقتصاد