الأيام السينمائية "فيستماج" تحقق نجاحا كبيرا في طبعتها الأولى بالعاصمة

كشف الأمين العام لجمعية "نوافذ ثقافية" نور الدين أوغليسي ، في تصريح أدلى به لموقع الإذاعة الجزائرية، أن عدد المشاهدين للأفلام التي عرضت خلال الأيام السينمائية "فيستماج 2014" بلغ ما يقارب 200 مشاهدا  والذين لم يتوانوا في التصويت بصدر رحب على الأفلام التي تم عرضها معتبرا  هذا العدد كدليل قاطع لنجاح التظاهرة التي نظمتها الجمعية تحت رعاية رئيس بلدية الجزائر الوسطى في الفترة الممتدة من 19 إلى 21 جوان وذلك بقاعة السينما الجزائرية الواقعة بالشارع الرئيسي للعاصمة  ديدوش مراد وكذا بمتحف الفنون الجميلة.  

وكان أكبر مهرجان دولي فرنكوفوني لسينما المدارس في العالم " فيستماج 2014" في دورته ال11  قد حط الرحال لأول مرة بالعاصمة عشية يوم الخميس ال19 جوان من خلال عرض مجموعة من الأفلام تم انجازها من قبل فئة الشباب حيث استمتع الجمهور العاصمي بمتابعة الفيلم الفلسطيني "معذرة صباح" للمخرج الشاب منهد المصري الذي يروي قصة امرأة وجدت نفسها بدون معيل مادي بعدما طلقها زوجها ورفض تسديد نفقتها ونفقة ابنها فلجأت إلى مؤسسة مصرفية التي منحتها قرضا ماليا لتعيد حياتها من جديد.

تجدر الإشارة أن المهرجان ، أطلقت عليه الصحافة تسمية " كان للشباب" ، عرف ميلاده رسميا سنة 2004 بمدينة ميزيو الواقعة بمنطقة لورون ومنذ العام الفارط يتواجد بمدينة لافندي بمنطقة لا لوار الفرنسية من قبل الزوجين الفرنسيين  السينمائي ومدير "فيستماج" جيل لومونو و المخرجة المسرحية و المديرة المشتركة للمهرجان آن كلود لومي.

و تسميته تتركب من الكلمات الصورة والمهرجان وكذا تسمية سكان المنقطة التي عرفت ميلاده  والغاية من تأسيسه هي تمكين الأفلام ،ذات المواضيع المتنوعة والمختلفة،المنجزة ضمن الورشات التابعة لمختلف المؤسسات التربوية والجمعيات من متابعتها من  قبل الجمهور العريض بعدما كانت حبيسة جدرانها وهو مهرجان متنقل حيث تمكن منذ تأسيسه من زيارة ما يقارب 300 دولة ومكان للعرض عبر المعمورة  كما تمكن من متابعة عروضه أكثر من 300 ألف مشاهد لتفوز ما بين 10 إلى 15  أفلام في كل دورة بجوائزه  .

واستقبلت إدارة المهرجان في دورته العاشرة للعام الفارط أكثر من 2000 فيلم تم الانتقاء منها 704 ضمن المسابقة كما تم عرضها في 22 دولة وب60 مدينة و أكثر من مائة مكان للعرض و ترأس لجنة التحكيم الفنان المغربي يونس ميغري. 

أما هذه السنة فقد استقبلت إدارته ما يقارب 253 فيلم وتم انتقاء منهم 73 فيلما للعرض كما سجلت 40 دولة رغبتها في المشاركة وتم و سيتم عرض الأفلام في 100 فضاء ثقافي فيما ترأس لجنة التحكيم السينمائي وكاتب السيناريو و الأديب الإيراني سعد نوري علما ان جديد المهرجان هذه السنة هو عرضه لأفلام  قادمة من دول غير فرنكونفوية سواء الناطقة بالانجليزية و مترجمة كتابيا بالفرنسية أو العكس .

وتدوم التظاهرة شهرا كاملا أي من 28 ماي إلى 28 جوان وقد تم تمديد أيام هذه التظاهرة بأسبوع كامل ليتم انتقاء الأفلام الفائزة من قبل الجمهور من خلال مشاركته في التصويت سواء بملئه للاستمارات التي قدمت لكم أو من خلال موقع المهرجان على شبكة الانترنت. 

ويحرص المنظمون لهذه  التظاهرة على تكريس الثقافة السينمائية عند الطفل والشاب سواء من حيث متابعتهم للأفلام المنجزة من قبل الأطفال والشباب او من خلال مشاركتهم في الورشات التي تعتزم جمعية نوافذ ثقافية تنظيمها بدءا من السنة المقبلة.

كما نشير ان الافتتاح والاختتام  للتظاهرة احتضنته قاعة السينما الجزائرية فيما احتضن متحف الفنون الجميلة اليوم الثاني للفعالية,  

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية

ثقافة وفنون, سينما