الخضر يرفعون رأس الشعب الجزائري أمام العالم ويحققون عدة أرقام قياسية

نكبة السابع عشر جوان أمام بلجيكا ، اصبحت من الماضي ، واستطاع الخضر رفع رأسهم وراس الجزائر والعرب عاليا في سماء البرازيل بعد الفوز الساحق والجميل ضد منتخب كوريا هذا الاحد بملعب بييرا ريو بمدينة بورتو أليغري البرازيلية ، بأربعة أهداف مقابل اثنين (4-2).

وقد أهدى الناخب الجزائري وحيد حاليلوزيتش في أول تصريح للصحافة بعد  هذا الفوز للشعب الجزائري معبرا عن سعادته للكيفية التي أدى بها اللاعبون المقابلة .

ويعد فوز رفاق مجيد بوقرة ، فوزا تاريخيا ساحقا على خصمه الكوري الجنوبي، في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثامنة ببطولة كأس العالم بالبرازيل، وبه يخطو الخضر خطوة هامة نحو حلم التأهل لدور الـ16 للمرة الأولى.

وحقق فوز الجزائر في البرازيل ضد كوريا عدة أرقام قياسية في المشاركات العربية ، حيث اصبح المنتخب الجزائري أول فريق عربي يحرز أربعة أهداف في مباراة واحدة بكأس العالم.

ثاني رقم قياسي هو أن المنتخب الجزائري، بمشاركته الرابعة في المونديال، ههو الإنتصار الثالث في تاريخ مشاركاته في كأس العالم ، وبه يصبح أكثر المنتخبات العربية تحقيقا للفوز في كأس العالم.

وثالث رقم قياسي ، جاء به هذا الانتصار هو أنه أول إنتصار للفريق الجزائري منذ منذ 32 عاما ، يوم فاز الخضر على ألمانيا الفدرالية آنذاك عام 1982، بنتيجة (2-1) ، على منتخب الشيلي (3/ 2) ، في مونديال إسبانيا 1982، ومنذ ذلك الوقت ضل الجمهور الجزائري يأمل في الانتصار من جديد وحققه له محاربو الصحراء ليلة هذا الأحد الثاني والعشرين جوان 2014  ضد منتخب كوريا ، صاحب المشاركات العشر المتتالية في المونديال ، والذي لعب نصف نهائي كأس العالم سنة 2010 .

أما رابع رقم قياسي حققه الخضر بمونديال البرازيل 2014 ، فهو أن هذا الفوز هو الأول للمنتخبات العربية في كأس العالم منذ 16 عاما ، بعد أن سحق الفريق المغربي منتخب اسكوتلاندا  بثلاثية نظيفة (3-0)، في مونديال 1998 بفرنسا، وفي سجل الانتصارات العربية في أكبر عرس كروي عالمي (المونديال ) ، يعد أنتصار المنتخب الجزائري ضد كوريا هو الثامن في تاريخ إنتصارات المنتخبات العربية.

كما يعتبر هذا الفوز  الأول الذي تحققه الجزائر على كوريا الجنوبية ، في تاريخ لقاءات الفريقين المباشرة، بعدما تفوق المنتخب الكوري (2-0) على المنتخب الجزائري في مباراة ودية وحيدة جرت بينهما في ديسمبر عام 1985.

ويلعب المنتخب الجزائري ورقة التأهل يوم الخميس (00ر20 بالتوقيت الجزائري) ، خلال المباراة أمام روسيا بملعب كوريتيبا. فيما يلتقى منتخب كوريا الجنوبية مع الفريق البلجيكي المتأهل الى الدور الثمن النهائي بعد فوز اليوم على منتخب روسيا. 
 

 بطاقة فنية لمباراة كوريا الجنوبية - الجزائر (4-2) لحساب الجولة الثانية للمجموعة الثامنة من مونديال-2014 بالبرازيل. 
 
ملعب بيرا ريو (بورتو أليغري ) - جمهور غفير- جو معتدل - أرضية جيدة 
التحكيم: ويلمار رولدان (كولومبيا), بمساعدة ادواردو دياز (كولومبيا) وكريستيان ليسكانو (الاكواتور). 
الحكم الرابع: علي رضا فغاني (ايران) 

أهداف الجزائر : اسلام سليماني في الديقة (26)  ، رفيق حليش في الدقيقة (28) ، عبد المؤمن جابو في الدقيقة (38) ، وياسين براهيمي في الدقيقة (62) .

أهداف كوريا الجنوبية : سون هيونغ مين في الدقيقة (49) ، وكو جا شيول في الدقيقة (72) .  

الإنذارات: كوريا الجنوبية : لي يونغ (53) هانغ كوك يونغ (69) 
           الجزائر: بوقرة (66)  
 
تشكيلة المنتخبين: 
 
كوريا الجنوبية : جونغ سونغ ريونغ- يون سوك يونغ- كيم يونغ غوون- لي يونغ- هونغ جيونغ هو- سون هيونغ مين- هان كوك يونغ (جي دونغ يون 78)- لي شونغ يونغ (لي كيون 
هو 64)- كي سونغ يوانغ- بارك شو يونغ(كيم شين ووك 57)- كو جا شيول(القائد) 
 
المدرب: هونغ ميونغ بو 
  
الجزائر: رايس مبولحي- عيسى ماندي- جمال مصباح- رفيق حليش- مجيد بوقرة(القائد)(السعيد  بلكالام 89)- كارل مجاني- نبيل بن طالب- سفيان فغولي -عبد المومن جابو(نبيل غيلاس 73)- ياسين براهيمي(مدحي لحسن 77)- اسلام سليماني. 
 
المدرب: وحيد خليلوزيتش.

المصدر: موقع الاذاعة الجزائرية 

رياضة, كرة القدم