البرتغال تقتنص تعادلا مثيرا مع أمريكا في اللحظات الأخيرة وتحافظ على فرص بقائها في المونديال

اقتنص المنتخب البرتغالي تعادلا في اللحظات الأخيرة 2/2 مع نظيره الأمريكي في الجولة الثانية بالمجموعة السابعة على ملعب أرينا دي أمازونيا بمدينة ماناوس الأحد، ليهدر منتخب الولايات المتحدة فرصة التأهل المبكر إلى الدور الثاني

وتقدّم البرتغاليون في بداية اللقاء بالدقيقة الرابعة، عبر اللاعب لويس ناني، وعاد الأمريكيون بالنتيجة في الدقيقة 63 بهدف رائع لجيرماين جونز، وسجّل كلينت ديمبسي هدف التقدم في الدقيقة 80، وفي الثواني الأخيرة من عمر اللقاء سجل البديل سيلفيستر فاريلا هدف التعادل، وبذلك يرتفع رصيد المنتخب الأمريكي إلى 4 نقاط، والبرتغال إلى نقطة واحدة، لتُبقي على آمال طفيفة في التأهل.

وشهد اللقاء سرعة وندّية عالية بين المنتخبين، خاصة المنتخب الأمريكي الذي قدّم كرة قدم تقنية وعصرية على مستوى رفيع، تسبب بالكثير من المتاعب لدفاع المنتخب البرتغالي الذي ظهر بمستوى سيء وترك مساحات واسعة في عمق دفاعه، بالإضافة لغياب رونالدو عن مستواه الطبيعي.

وفي الدقائق الأولى من الشوط الأول أبدى البرتغاليون نية هجومية واضحة في محاولة لتسجيل هدف مبكّر يُسهّل مهمة المباراة عليهم، وكان لهم ما أرادوا بعدما استغل ناني خطأ دفاعي أمريكي في تشتيت عرضية ألميدا ليجد الكرة بين أقدامه في وجه الحارس تيم هاورد ويسكنها الشباك.

واحتاج المنتخب الأمريكي بضع دقائق فقط لتنظيم صفوفهم، ومحاولة إدراك التعادل معتمدين على سرعة جونسون وديمبسي ومن خلفهم برادلي، وسدد ديمبسي تسديدة قوية علت العارضة بقليل ( د12)، ومثلها في (د 16) لنفس اللاعب،  وسدد برادلي ضربة حرة ثابتة مرت بجوار العارضة (د 23)، كما سدد جونسون أخطر تسديدات فريقه (د 31)، ومع اقتراب نهاية الشوط الأول كاد ناني يعزز تقدم فريقه بتسديدة مباغتة اصطدمت بالقائم لتعود للمهاجم ايدلر لكن الحارس هاوارد أبعد الكرة ببراعة.

وفي الشوط الثاني واصل المنتخب الأمريكي ضغطه الهجومي لإدراك التعادل، وسط وتحفّظ برتغالي لامتصاص حماس الأمريكيين، وكاد برادلي ( د54) يعلن تقدّم أبناء العم سام، بعدما وضعته عرضية الظهير الأيمن الخطير جونسون في وجه المرمى، إلا أن المدافع كوستا أبعد الكرة عن الخط، وبعدها بعشر دقائق سجّل وضع لاعب خط الوسط جيرماين جونز حداً لمسلسل إضاعة الفرص، بتسجيله هدف هوليوودي بتسديدة لولبية بعيدة وقف الحارس بيتو يشاهدها وهي تسكن الشباك.

 

وفي الدقيقة 80 ضرب ديمبسي البرتغاليين بهدف بعد هجمة منظمة واختراق من الجهة اليمنى، وصلت لبرادلي في منطقة الجزاء الذي بدوره مررها لديمبسي ليسكنها الشباك بصدره، وحاول البرتغاليون بعدها بادراك التعادل عبر رأسية رونالدو (د88) لكنها مرت بجوار القائم.

وفي الوقت الذي انتظر الجميع صافرة الحكم لتُنهي المباراة، ارتقى البديل فاريلا لعرضية رونالدو، ليسجل برأسية هدفاً في شباك الحارس تيم هاوارد، ويُبقي على آمال طفيفة للمنتخب البرتغالي الذي يمتلك في جعبته نقطة واحدة وسيواجه غانا التي بحوزتها نقطة واحدة فقط.

ويكفي المنتخب الأمريكي التعادل في المواجهة الأخيرة ضد ألمانيا ليتأهلا معاً بغض النظر عن نتيجة المباراة الأخرى بين غانا والبرتغال.

المصدر : موقع الإذاعة الجزائرية

رياضة, كرة القدم