نور الدين بوطرفة للإذاعة : اتخذنا كل التدابير لتغطية إحتياجات المواطنين من الكهرباء خلال هذه الصائفة

كشف رئيس مدير عام مجمع سونلغاز نور الدين بوطرفة بأنه تم تخصيص أكثر من ألف ميغاواط إضافية مئـــة منها مخصصة للجنوب لتغطية إحتياجات المواطنين من الكهرباء هذه الصائفة و هي جد كافية بالمقارنة مع السنة الماضية و هذا لتفادي إنقطاعات التيار الكهربائي المتواصلة.كما تم اتخاذ كل التدابير اللازمة لتفادي المشاكل المعتادة في إنتاج و نقل و توزيع الكهرباء،لكن رغم هذا يضيف بوطرفة تم تسجيل بعض الاضطرابات في إنجاز خطوط النقل مما حال دون تنفيد البرنامج المسطر في بعض الولايات.

و بغرض تفادي الاختلالات المعتادة في مد المواطنين بالكهرباء تم وضع 9 آلاف محطة لتوزيع الكهرباء في الخدمة كما تم تسجيل حوالي 3 ألاف زبون جديد سيستفيدون من خدمات المجمع في الكهرباء و الغاز.    

كما تطرق بوطرفة أثناء نزوله ضيفا على برنامج ضيف التحرير للقناة الثالثة إلى رقم الأعمال الذي عرف نموا بنسبة 13 بالمائة لكن رغم ذلك لا يزال المجمع يعاني من العجز في خزينته.

وبشأن مخطط تطوير المجمع 2013-2017 قال إنه متواصل موضحا أن معظم العقود قد وقعت والورشات قد انطلقت و المخطط يشهد تقدما معتبرا.

و من المقرر يضيف ذات المتحدث أن تدخل 28 ألف ميغاواط إضافية  قيد الخدمة العام 2024 لكن الذي يهم المجمع أكثر بلوغ 15 ألف ميغاواط سنة 2017 و لتحقيق هذه الغاية من المنتظر مضاعفة إمكانيات شبكة  إنتاج ونقل و توزيع الكهرباء بالمجمع.

و لدى تطرقه إلى برنامج الطاقات المتجددة أعلن بوطرفة عن إنتاج 350 ميغاواط سنة 2014 و في سؤال حول إن كان المجمع يولي أهمية للتصدير أكد بوطرفة أن الأولية هي تغطية الإحتياجات المحلية لكن رغم هذا فالجزائر تصدر حوالي200 ميغاواط للمغرب و هناك إتفاقية ثانية ستبرم مع تونس.

و بالعودة إلى حصيلة سنة 2013 وصفها المسؤول الأول عن مجمع سونلغاز بالجيدة بالمقارنة بالسنوات الفارطة.

 

المصدر: الإذاعة الجزائرية

 

اقتصاد