ليبيا: اغتيال احدى اعضاء المجلس الانتقالي في عز انتخابات مجلس النواب

اغتال مسلحون مجهولون مساء امس الأربعاء بالرصاص عضوة المجلس الانتقالي الليبي السابق المحامية والناشطة الحقوقية سلوى بوقعيقيص في مدنية بنغازي شرق ليبيا، حسب ما ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة(شينخوا)، حيث يأتي هذا في ذروة العملية الانتخابية لمجلس النواب .


        و نقلت الوكالة عن  مصدر مسؤول في مركز بنغازي الطبي إن "بوقعيقيص وصلت المركز مساء الأربعاء جراء إصابتها برصاصة في الرأس وتوفيت في المستشفى متأثرةبإصابتها داخل غرفة الإنعاش".

        وأضاف "إنها تعرضت لعدة طعنات في الأجناب وفي الظهر وفي أماكن أخرى من الجسم لكنها توفيت متأثرة بإصابتها بالرصاصة في الرأس".  

        من جهته قال مصدر أمني مسئول في بنغازي وفق الوكالة إن "مسلحين مجهولين يرتدون ملابس عسكرية ويضعون لثاما على الوجه دخلوا إلى بيت بوقعيقيص في منطقة الهواري جنوبي مدينة بنغازي وأطلقوا عليها رصاصة في الرأس وتوفيت متأثرة بجراحها". 

        وتعد سلوى سعيد بوقعيقيص، المحامية المدافعة بشدة على حقوق الإنسان قبل ثورة  17 فبراير 2011 وبعدها، من رموز هذه الثورة كونها من مؤسسي المجلس الوطني الانتقالي السابق الذي قاد مرحلة الثورة منذ انطلاقها.  

        وتشغل بوقعيقيص السياسية الليبرالية قبل اغتيالها  صفة نائب رئيس الهيئة التحضيرية للحوار الوطني الذي ستشرف عليه الحكومة الليبية لإجراء مصالحة وطنية طرابلس

و ياتي هذا الاغتيال فيما اعلن رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا عماد السايح أن عدد الناخبين الذين شاركوا امس الاربعاء في الاقتراع الخاص بانتخاب مجلس النواب الجديد فاق 630 ألف ناخب  مرجحا أن تصل نسبة المشاركة إلى 45 المائة بعد تجميع كل المعطيات الخاصة بعدد المقترعين في المراكز الانتخابية. 

        وقال السايح  في مؤتمر صحفي عقده مساء امس إنه تم إنهاء مرحلة الاقتراع وهي المرحلة ما قبل الأخيرة من العملية الانتخابية  حيث أقفلت مراكز الاقتراع أبوابها أمام الناخبين عند الساعة الثامنة مساء  مشيرا إلى حدوث "بعض الخروقات الأمنية في بعض المراكز الانتخابية حالت دون استمرار عملية الاقتراع بها".

        واضاف  رئيس المفوضية بهذا الخصوص أن مجموعة مسلحة قامت بالاعتداء على ثمانية مراكز انتخابية بالدائرة الفرعية (الجميل) "مما حتم إغلاق باقي المراكز الانتخابية الواقعة في نطاق هذه الدائرة والبالغ عددها 10 مراكز كما تم الاعتداء على أحد المراكز الانتخابية بالدائرة الفرعية (مرزق) جنوب البلاد وإتلاف صناديق ومواد  الاقتراع مما أدى إلى إغلاق المركز.

        واوضح انه  للظروف الأمنية التي تمر بها مدينة سبها جنوب البلاد لم يتم فتح أحد المراكز الانتخابية نظرا لوقوعه في منطقة يصعب تأمينها. 

        وأكد رئيس المفوضية أنه سيتم اتخاذ قرار بشأن استئناف عملية الاقتراع خلال أسبوع بتداء من امس  وفق ما نصت عليه المادة 20 من القانون الانتخابي  وذلك بعد أن يتم التواصل مع الجهات المعنية لإمكانية تأمين تلك المراكز في اليوم الذي سيحدد لهذا الغرض.

    وخلص إلى أن النتائج الأولية لهذه المرحلة من الاقتراع "تعد مقبولة مقارنة بالظروف الصعبة التي جرت فيها".

        وكانت مكاتب الاقتراع قد أغلقت أبوابها على الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي (السادسة بتوقيت غرينيتش) في وجه الناخبين الليبيين من أجل اختيار اعضاء مجلس النواب.

        وبلغ عدد الناخبين المسجلين في هذه الانتخابات مليون ونصف المليون ناخب فيما وصل عدد المرشحين الى 1714مرشح ومرشحة.

        وسيحل مجلس النواب الجديد محل المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته في ما تبقى من عمر المرحلة الانتقالية التي تجتازها ليبيا .

العالم, افريقيا