الأحد غرة شهر رمضان المعظم بالجزائر ومعظم الدول الإسلامية

غرة رمضان 2014 هو يوم الاحد 29 جوان

أعلنت اللجنة الوطنية للأهلة والمواقيت الشرعية بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف ان يوم غد الاحد الموافق ل 29 جوان 2014 سيكون اول ايام رمضان المعظم  لسنة 1435 هجري، وذلك لعدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان في كامل التراب الوطني وعليه فإن هذا السبت هو المتمم لشهر شعبان .

وقد اجتمعت اللجنة بدار الإمام بالمحمدية في الجزائر العاصمة لترقب هلال شهر رمضان المعظم إحياء لهذه السنة المباركة وعقدت بالمناسبة ندوة خاصة ابتداء من صلاة المغرب بثت عبر وسائل الإعلام.

للإشارة فان اللجنة الوطنية للأهلة والمواقيت الشرعية لديها فروع في 48 ولاية وتتشكل من علماء فى الشريعة الإسلامية وخبراء في علم الفلك،هذا وقد أعلنت أيضا عدة دول إسلامية من بينها المملكة السعودية  والندونيسيا والامارات العربةي المتحدة أن الاحد هو أول أيام شهر رمضان  ، في حين اعنلت اليمن وأمريكا وكندا وإيطاليا وروسيا  السبت أول أيام شهر رمضان المبارك.

و بالمناسبة هنأ وزير الشؤون الدينية و الاوقاف محمد عيسى الشعب الجزائري و كافة المسلمين بحلول شهر رمضان المبارك  ، من جهته حذر الشيخ تواتي بن تواتي احد فقهاء المالكية من الاغواط  من حالة الانفصام التي  يعاني منها المسلمبين الاقوال والافعال ودعا الى التراحم بمناسبة هذا الشهر الفضيل ، ودعا الشيخ تواتي التجار والمواطني في تسجيل خص به القناة الاولى الى  التراحم والتمسك بخصال الربانيين التائبين في هذا الشهر واستغلال نفحات هذا الاخير للتقرب من الله اكثر و الفوز باجر  شهر الفرقان .

 هذا و كشف وزيرالشؤون الدينية والاوقاف محمد عيسى ان  عدد الحجاج الجزائريين  هذا الموسم يقدر  ب 28 الف و 800 حاج   بعدما كان سابقا 36 الف  وذلك بسبب اشغال التويعة التي يشهدها الحرم المكي .

 

 

 

مجتمع