وزير الموارد المائية: ليس هناك اي تهديد على مخزون المياه بسبب التنقيب عن الغازالصخري

حسين نسيب: التنقيب عن الغاز الضخري لن يضر ابمخزون المياه في الجزائر

اكد وزير الموارد المائية حسين نسيب أن تقنيات استكشاف واستخراج الغاز الصخري "لا تشكل أي تهديد على مخزون المياه" بالجزائر.

وأبرز الوزير في ندوة صحفية على هامش الملتقى الثاني حول إستراتيجية المياه في غرب البحر الأبيض المتوسط أنه "في تقنية التكسير الهيدروليكي يمكن استرجاع وإعادة رسكلة المياه المستعملة بنسبة 80 بالمائة كأدنى حد"، "وبالتالي يتم حفظ الموارد المائية من الناحية الكمية"  .

كما أشار السيد نسيب إلى أنه فيما يخص الجانب البيئي فإن "التقنية قد تطورت أيضا بتقليص المواد الكيميائية المضافة إلى 12 فقط اليوم مقابل 700 عند ظهور التقنية".

وتعتبر "المضافات الكيميائية المتبقية ال 12 مواد معروفة في مستحضرات التجميل وقطاعات أخرى من بيئتنا اليومية"  كما أشار الوزير مذكرا بأن "هذه المنتجات لم يتبث بأنها ضارة".

 "تكمن الرسالة الرئيسية التي يجب استخلاصها في كون الغاز الصخري هو خيارلأجيال المستقبل وخيار استراتيجي للأمن الطاقوي للبلاد"  حسب السيد نسيب الذي قال أنه "إذا تطورت التقنية في غضون سنوات قليلة لدرجة التقليص من المواد المضافة إلى 12 فقط فماذا سيتبقى في غضون 15 أو 20 عاما "

كما ذكر الوزير في هذا الصدد بأن "التشريعات الجزائرية في مجال حماية البيئة تلزم المتعامل إجراء دراسة حول أثر أي تنقيب بترولي يتجاوز عتبة طبقات المياه الجوفية ووضع على وجه الخصوص إسمنت مضاعف لتجنب تسرب المحروقات".   "كما أن الجزائر أيضا أخذت زمام المبادرة بالرهان على تطوير كفاءاتها الخاصة من خلال فكرة إنشاء مستقبلا مدرسة كبرى للتكوين الخبراء ذوي مستوى عالي"  يضيف  الوزير.

 المصدر :  وكالة الانباء الجزائرية

اقتصاد