الصحف الوطنية تتفاءل خيرا بلقاء الخضر-ألمانيا و تعتبر المهمة صعبة لكن ليست مستحيلة

أجمعت الصحف الوطنية في عددها الصادر هذا الاثنين على أن المواجهة التي ستجمع الفريق الوطني الجزائري لكرة القدم بنظيره الالماني برسم ثمن نهائي كأس العالم الجارية فعالياتها بالبرازيل تتسم بأهمية قصوى خصوصا وأنها تكتسي صبغة ثأرية للتشكيلتين وترى الصحف أن مهمة أشبال خاليلوزيتش صعبة لكنها ليست مستحيلة و بإمكان محاربي الصحراء تحقيق الفوز و تكرار سيناريو خيخون.

وعنونت الشروق اليومي بالبنط العريض "ها قد عدنا يا خيخون" و قالت أن الخضر على موعد آخر لصناعة التاريخ و الثأر من الألمان.

 

 

و قال صاحب المقال أن  "المنتخب الوطني يسعى  لصناعة التاريخ مرة أخرى عندما يواجه المنتخب الألماني مساء اليوم الإثنين في الدور ثمن النهائي من نهائيات كأس العالم 2014 التي تحتضنها البرازيل في مواجهة ثأرية لكلا الطرفين يخيّم عليها طيف ملحمة خيخون التي قهر فيها الجزائريون الألمان بهدفين لواحد في مونديال إسبانيا 1982."

 وعاد المقال  إلى المؤامرة التي تعرض لها المنخب الوطني من طرف الألمان أنفسهم والنمساويين الذين اتفقوا على إنهاء مباراتهما في الجولة الأخيرة بالتعادل الذي منح لهما التأهل إلى الدور الثاني.

 أما الخبر فعنونت في صفتحها الأولى ب  "المستحيل ليس جزائريا" و قالت  "المطلوب 11 مقاتلا لتدمير الماكينات". واعتمدت الصحيفة على عدد المختصين والمدربين الجزائريين لتحليل فرص الجزائر أمام ألمانيا في المقابلة التي ستجمعهما اليوم.

 

 

و بحسب كاتب المقال هناك إحماع على أن المقابلة لن تكون سهلة أمام الخضر لبلوغ الدور ربع النهائي لكأس العالم، إلا أن هؤلاء قالوا أيضا إنه كل شيء ممكن. وربط المدربون المقابلة بالملحمة التاريخية لمنتخب الثمانينات بقيادة بلومي عندما تجاوز منتخب الماكينات بنتيجة 2/1، في مونديال اسبانيا في مقابلة ما تزال عالقة في أذهان الجزائريين.

و أكدوا على التضامن بين اللاعبين مطلوب فوق الميدان و كدا ضرورة الضغط على الخصم و تفادي الإرتباك لأن فرصنا في التأهل متساوية مع الألمان.

بدورها صحيفة الجزائر نيوز قالت : "الخضر في مواجهة المانشافت بذكريات خيخون"،و عبرت عن أملها في أن يواصل المنتخب الوطني صناعة المجد ودخول التاريخ مرة أخرى بعدما يلاقي نظيره الألماني سهرة اليوم وكله أمل في تخطي الأخير واقتطاع تأشيرة التأهل للدور الربع نهائي.

ولم تختلف الصحف الناطقة باللغة الفرنسية، التي خصصت بدورها  مساحات كبيرة للحديث و بالتفصيل عن مواجهة الأفناك مع الماكنة الألمانية سهرة اليوم.

ف  Le soir d’Algérie  قالت "تستطيعون بإمكانكم فعلها" حيث عاد كاتب المقال إلى تاريخ المواجهات التي جمعت الجزائر بألمانيا و كان النصر في كل مرة لصالح الخضر.

أما El Watan  فطالبت الخضر بالاستمرار اإلى غاية تحقيق الحلم  كما عادت هي بدورها الى الهزيمتين التي ألحقها المنتخب الوطني لكرة القدم بالمنتخب الألماني و ها هي اليوم تطالب بالهزيمة الثالثة.

كما تطرقت تقاريرها الى حوارات أجرتها مع المدرب المساعد للخضر نورالدين قوريشي الذي وصف اللقاء بالتاريخي.

جريدة  LIBERTE  نشرت تصريح مهاجم و هداف الخضر اسلام سليماني "سنفعل كل ما بوسعنا لدخول التاريخ مرة أخرى".

كما عادت إلى النصيحة التي وجها رئيس الإتحادية الجزائرية لكرة القدم محمد روراوة  إلى لا عبي الخضر، التي دعاهم فيها إلى الإستمتاع باللعب لأنه يوم تاريخي.

أما صحيفة  Horizons  توجهت إلى الخضر بهذا  الرجاء "دعوا الحلم يطول" و قالت بأن التاريخ يعيد نفسه بعد 32 سنة .

 

 

 

المصدر : موقع الإذاعة الجزائرية

 

رياضة, كرة القدم, الفريق الوطني