وسائل الإعلام الوطنية و الدولية تشيد بإنجاز المنتخب الجزائري

طغى الأداء المتميز للخضر في مباراتهم مع الألمان على كل التغطيات الإعلامية وردود الأفعال والتحليلات التي رافقت وتلت المباراة، فبالرغم من فوز الفريق الالماني بهدفين مقابل هدف جزائري وحيد الا ان التركيز الاعلامي على الاداء العالي للخضر طغى على كل ما كتب الى حد الان ، وهو ما غطى على تاهل الألمان الى ربع نهائي الكاس .

 وتناولت غالبية المواقع الالكترونية بالتفصيل كل مجريات المباراة، لا سيما الهجمات القوية التي بادر بها الفريق الوطني،  وكتبت الصحيفة الالكترونية الأردنية "عمون".. "امتع المنتخب الجزائري العالم العربي في مباراة تاريخية بمونديال البرازيل رغم خسارته أمام الماكينة الالمانية بهدفين مقابل هدف وحيد "، و أضافت .."وأحرج المنتخب الجزائري "المناشفت" وقاد المباراة الى اشواط اضافية، لتنتهي بفوز فريق الخبرة على المنتخب العربي" .

الموقع الالكتروني "العربي" عنون مقاله بـ"الجزائر تكسب احترام العالم... وألمانيا تتأهل " ، وقال كاتب المقال "نتيجة المباراة لا تعكسُ الاداء الألماني الذي أحرجته الروح القتالية العالية والسحر الجزائري، الذي لولا الحظ لكان ركع ألمانيا في يوم تاريخي.

 أما موقع  "سوبر"  الراضي  فقد أشاد بالطريقة التي افتتح بها الجزائريون اللعب وأنهوه بها وكتب تحت عنوان "وقفة مع الجزائر: غيرتم نظرة العالم للكرة العربية" ..لا يسعنا بعد هذا الأداء الا أن نرفع القبعات للمنتخب العربي الذي شرف الكرة العربية والجزائرية على وجه الخصوص، جميع اللاعبين كانوا رجال بكل ما للكلمة من معنى، ولولا التسرع في بعض اللحظات لكان الحلم تحقق ورد الإعتبار من واقعة مونديال 1982 كان حاضراً الليلة .

وأورد الموقع مقالا اخرا عن اختيار الفيفا لمبولحي  نجما للقاء الجزائر المانيا ، جاء فيه " مبولحي كان سداً منيعاً أمام محاولات ألمانيا الرأسية وغيرها من التسديدات الصاروخية، كما امتاز في التوقيت الجيد بالكرات العرضية".

في حين كتبت صحيفة "هسبريس" الالكترونية مقالا في الموضوع عنونته بـ"الجزائر تغادر المونديال مرفوعة الرأس بعد الهزيمة أمام ألمانيا"، حيث تعرضت فيه الى التضييق الذي مارسه الجزائريون على الفريق الالماني منذ الدقائق الاولى للمباراة ، كما تناولت بالتفصيل الاداء الهجومي للفريق الوطني والفرص التي ضيعها الفريقان للتسجيل والحسم في شوطين كاملين .

  من جانبه كتب موقع "بي بي سي" بالعربية في صفحته الرئيسية  مقالا يسرد فيه كل المبادرات الهجومية التي  هددت مرمى الألمان والتي أوشكت أن تتحول إلى أهداف حقيقية، مشيرة الى أن المنتخب الجزائري أظهر حيوية واندفاعا نحو الهجوم في الشوط الأول من المباراة حيث هدد مهاجموه ، خاصة سليماني وفيغولي، دفاع المنتخب الألماني أكثر من مرة.

  ووصف موقع "أورو سبور" الخضر بـ"الخاسر الشجاع"  وعنونت: "اللمسة الاخيرة خذلت الجزائر و"الخاسر الشجاع" ينال اعجاب الجماهير البرازيلية ، وكتب سببت الجزائر - التي كانت آخر فريق افريقي في البطولة بعد خروج نيجيريا في وقت سابق الاثنين - قلقا بالغا لألمانيا وفرضت عليها وقتا إضافيا في بورتو اليجري قبل أن تخسر في النهاية 2-1.

 موقع "قول اف ام"  اورد في مقالته الأداء التاريخي لمحاربي الصحراء أمام منافسه الالماني في دور الستة عشر من مسابقة كأس العالم 2014 بالبرازيل، لكنه لم يكن شفيعاً لإستمرار محاربي الصحراء في المونديال، واضاف "أقتنصت الماكينات الألمانية الفوز بشق الأنفس".

الصحف الألمانية تشيد بالأداء القتالي للخضر

من جانبها، أشادت الصحف الألمانية بالاداء القتالي للجزائريين ووصفت فوز المانشافت بـ"المرتجف"، حيث وصفت صحيفة "شبيجل" أداء محاربي الصحراء بالقتالي ، وفوز المنتخب الألماني بالدراماتيكي بعد أداء متشنج." في حين انتقدت صحيفة بيلد الاملمانية الاداء الالماني ليلة امس متساءلة عن  الاسباب.

وسارت صحيفة "فوكس" على ذات المنوال وعنونت :"ألمانيا المرتجفة تصل للدور الثامن" ، كما وصفت مجلة "شتيرن" أداء منتخب بلادها بالمحرج ، وأن الحظ وقف لجانبه أمام محاربي الصحراء.

الصحف الوطنية تبدي اعتزازها و افتخارها بالمنتخب الوطني

هذا وعبرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء عن افتخارها واعتزازها بمشوار المنتخب الوطني الجزائري في المونديال. واتفقت جميع الصحف الوطنية على إبراز اعتزازها وافتخارها بأداء "الخضر" في مواجهة ألمانيا و بالمردود العام الذي قدمه رفاق القائد مجيد بوقرة في مغامرة البرازيل.

فتحت عنوان كبير في صدر صفحتها الاولى" لعبتم رجالا و خرجتم كبارا"، أثنت يومية الشروق اليومي الصادرة باللغة العربية على مردود الفريق الوطني الذي أسال العرق البارد للألمان و اكدت ان الجزائر حققت الهدف المسطر لها في المونديال و كسبت منتخبا كبيرا ستكون له كلمته في كأس امم افريقيا 2015 و في مونديال 2018.

وأضافت ذات الصحيفة في قلب مقالها التحليلي حول المقالبة و المشاركة بشكل عام أن "المنتخب المنتخب الذي اشاد به الظاهرة البرازيلية رونالدو و المهاجم الانجليزي مايكل اوين و المدرب البرتغالي المثير للجدل مورينو و الداهية الايطالي كابيلو ، لا يمكن في اي حال من الاحوال ان ننساه ما حيينا".

وفي نفس السياق، كتبت يومية "الخبر" الصادرة باللغة العربية ، تحت عنوان "المحاربون يودعون المونديال بشرف " أن خروج رفقاء فغولي من العرس العالمي في الدور الثاني كان بشرف امام الآلة الالمانية، حيث فرض الجزائريون التعادل السلبي على الالمان في الوقت الرسمي و كادوا يخطفون منه التأهل في عدة فرص".

ومن جهتها اختارت يومية "المجاهد" الصادرة باللغة الفرنسية عنوان" الخضر الابطال "، حيث أبرزت في مقالها الاداء البطولي لرفاق النجم سليماني الذين وقفوا ندا للند في وجه المنتخب الالماني المرشح للتتويج باللقب العالمي ، مثلها مثل زميلتها "لورزيون " التي كتبت تحت عنوان مختصر و معبر في صدر صفحتها الاولى " شكرا أيها الابطال " ان المنتخب الوطني ادى ما عليه في هذا العرس العالمي وخرج مرفوع الرأس امام تشكيلة ألمانية وجدت حرجا كبيرا في اجتياز عقبة رفقاء حليش" .

ولأن اداء و مردود الخضر لا  يستحق إلا الشكر ، اختارت يومية "ليبرتي" الصادرة باللغة الفرنسية نفس العنوان " شكرا الخضر" للتعبير عن امتنانها و اعتزازها بمنتخب وطني حارب حتى النهاية و فرض احترامه على الجميع .

وأضافت الصحيفة ان المنتخب الوطني كان يستحق مصيرا آخرا غير الاقصاء من المنافسة العالمية بعد الوجه الطيب الذي أبداه الفريق و عزيمة الكتيبة الجزائرية على الذهاب بعيدا في المنافسة، مثلها مثل يومية " لوبوتور " التي كتبت تحت عنوان " الجزائر تقول لكم شكرا " مرفقة مقالها بصورة معبرة ومؤثرة لسفيان فغولي و هو يبكي بعد نهاية المقابلة، لانه كان يؤمن بقدرة "الخضر" على تحقيق انجاز كبير في المونديال  .

و الاكيد ان المنتخب الوطني الذي يضرب موعدا لمحبيه وأنصاره في كاس أمم افريقيا 2015 و مونديال 2018 ، كان في مونديال البرازيل في مستوى التطلعات  و قد أثلج صدور كل الجزائريين وأصبح دون شك مفخرة كل العرب.

 المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية

رياضة, كرة القدم, الفريق الوطني