جلسة المفاوضات النووية السادسة تستأنف بحضور رؤساء الوفود المشاركة في فيينا

استؤنفت جلسة المفاوضات النووية السادسة في فيينا بحضور رؤساء الوفود المشاركة المتكونة من مجموعة الدول الغربية "5+1" المعنية بالتفاوض مع إيران حول برنامجها النووي ، و أعمال الجولة الأخيرة من هذه المفاوضات تستمر إلى غاية 20 جويلية الجاري للتوصل إلى اتفاق يضمن الطبيعة السلمية للبرنامج النووي الإيراني وذلك بعد عشر سنوات من التوتر.

و في هذا الشأن قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري هذا الأسبوع إنه "في هذا العالم المضطرب  لا تسنح الفرصة دوما للتوصل بالطرق السلمية إلى اتفاق يستجيب للحاجات الأساسية التي عبرت عنها جميع الأطراف علنا  ويجعل العالم أكثر أمانا  يهدئ التوترات الإقليمية ويتيح ازدهارا أكبر".

وأكد وزير الخارجية الإيراني ظريف أن الفريق النووي المفاوض "على أتم الاستعداد للتوصل إلى اتفاق مع مجموعة السداسية الدولية إذا توفرت الإرادة السياسية لدي الجانب الأخر".

وأوضح الوزير الإيراني "أن هذه الجولة ستكون الأخيرة حتى موعد العشرين من جويلية الجاري وسنبذل كل  ما بوسعنا من أجل التوصل إلى اتفاق في هذه المرحلة"، مشيرا إلى بدء صياغة نص "برنامج الإجراء  المشترك الشامل" رغم وجود بعض الخلافات .

هذا وسبق أن التقت دول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة والصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا و ألمانيا) و إيران  خمس مرات في فيينا سعيا للتوصل إلى اتفاق بقدوم 20 جويلية موعد انتهاء اتفاق مرحلي تم التوصل إليه في نوفمبر2013  في جنيف.

غير أن الخلافات في وجهات النظر لا تزال كبيرة إذ تطالب الدول الست الكبرى طهران بالحد بشكل كبير من أنشطتها النووية  بحيث يصبح من المستحيل عليها حيازة سلاح نووي  وهو ما تنفي إيران باستمرار سعيها إليه.

العالم, أوروبا