وزير التعليم العالي يؤكد توفر كل الظروف لاستقبال الطلبة الجدد

أكد وزير التعليم العالي و البحث العلمي محمد مباركي اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة أن حوالي 20 بالمائة من المتحصلين الجدد على شهادة الباكالوريا قاموا بتسجيلاتهم الأولية تحسبا للدخول الجامعي المقبل

و أشار مباركي خلال الزيارة التي قام بها إلى تظاهرة "أبواب مفتوحة على التسجيلات الجامعية" للمتحصلين الجدد على شهادة الباكالوريا التي نظمت بجامعة الجزائر 3 ,إلى أن "حوالي 20 بالمائة من المتحصلين الجدد على شهادة الباكالوريا قاموا بتسجيلاتهم الأولية منذ بداية العملية مما يظهر التوافد الكبير"  واصفا الوتيرة "بالمقبولة".

 وشدد وزير التعليم العالي الذي تحادث مع المتحصلين الجدد على شهادات الباكالوريا على ضرورة  "احترام الرزنامة" التي أعدت لهذا الشأن لا سيما تاريخ اختتام العملية الذي حدد في 10 يوليو المقبل . واعتبر أن مرحلة التسجيلات الأولية "هامة" بما أنها تمكن الطلبة من اختيار المسار الجامعي الذي يتبعونه. مضيفا أن "الطلبة الذين لم يقوموا بتسجيلاتهم الأولية سيوجهون بمناسبة الدخول الجامعي حسب الفروع المتوفرة".

   كما  طمأن وزير التعليم العالي المتحصلين الجدد على شهادة الباكالوريا بشان الوسائل البشرية و المادية المتوفرة مشيرا إلى أن كل الظروف متوفرة "لاستقبالهم"، مضيفا أن المؤسسات الجامعية معبئة لهذا الشأن.

   و يتوفر القطاع, حسب الوزير, على أزيد من 4ر1 مليون مقعد بيداغوجي و 600.000 سرير لاستقبال الطلبة منهم 225.000 متحصل جديد على شهادة الباكالوريا سيلتحقون بمقاعد الدراسات العليا, مضيفا أن مدينتين (2) أو ثلاثة فقط تعرف ضغطا".

   و بخصوص الأبواب المفتوحة على التسجيلات الجامعية أوضح  مباركي أن هذا الفضاء يعد احد الفضاءات العديدة المخصصة "للشروحات و التوجيهات" المقدمة للمتحصلين على شهادة الباكالوريا لتمكينهم من استكمال مرحلة التسجيلات الأولية بشكل صحيح.

 من جهة أخرى،  و لدى وقوفه أمام جناح كلية العلوم السياسية ألح  الوزير على ضرورة "توحيد نظام الدراسات" من خلال إدماج نظام "ليسانس-ماستر-دكتوراه"،و دعا  إلى وضع حد "لازدواجية" النظامين (الكلاسيكي و ليسانس-ماستر دكتوراه) التي لا تسمح ب"تعميق الإصلاح", مشيرا إلى وجود آليات لهذا الغرض.

      وللاشارة تم إطلاق عملية التسجيلات الأولية للمتحصلين الجدد على شهادة الباكالوريا (دورة جوان 2014) يوم 6 يوليو الماضي و بعد الانتهاء من التسجيلات الأولية تتم معالجة بطاقات الرغبات للمتحصلين الجدد على شهادة الباكالوريا بحسب المعدلات المحصل عليها من 12 إلى 20 يوليو و تكون متبوعة بالطعون إلى غاية 26 يوليو. و بالنسبة للتسجيلات النهائية حسب التوجيهات من المقرر أن تتم من 2 إلى 7 أوت.

 

 

 

 

 

 

مجتمع