أكثر من 20 مليار دج حصيلة نشاط بنك الجزائر الخارجي سنة 2013

سجل النشاط المالي لبنك الجزائر الخارجي ربحا صافيا يقدر ب9ر20 مليار دج الى جانب حصيلة اجمالية تقدر ب2.111 مليار دج  وفقا للمحضر الشفهي للجمعية العامة 

كما سجل بنك الجزائر الخارجي تراجعا في ارباحه الصافية التي بلغت 9ر20 مليار دينار سنة 2013 مقابل 6ر35 مليار دج سنة 2012 حسبما ورد في محضر الجمعية العامة العادية للبنك و الذي نشر اليوم الثلاثاء.

 و قررت الجمعية العامة تحويل نسبة 5 بالمائة من الربح الصافي الى الاحتياطيات الشرعية اي ما يمثل 04ر1 مليار دج و كذا 15 مليار دج للارباح و 88ر4 مليار دج للاحتياطيات الكلية.

  للاشارة فقد رفع بنك الجزائر الخارجي راسماله الى 100 مليار دج (1 مليار يورو) بهدف اعادة تموضعه و ذلك بفضل التطور الايجابي و المنتظم لراسماله و الذي انتقل من 24 مليار دج سنة 2005 الى 76 مليارا سنة 2011 مما يضعها في مصاف البنوك الناشئة ضمن النظام البنكي العالمي.

 و قد تم تحقيق هذه الزيادات حصريا من خلال ادماج جزء من الارباح المحققة من طرف البنك.

 يعد بنك الجزائر الخارجي ثاني اكبر بنك بمنطقة شمال افريقيا و الثامن على الصعيد القاري. و لهذا البنك نشاط دولي من خلال عدة فروع و مساهمات باوروبا و الامارات العربية المتحدة و لكسمبورغ. و على المستوى الوطني يمتلك البنك 20 مساهمة و فرعا صناعيا و ماليا.

و يجدر التذكير ان مجال تطور نشاطات بنك الجزائر الخارجي كان يتمثل في قطاع المحروقات و الصناعات الكبرى قبل ان ينفتح البنك على قطاعات اخرى مثل المؤسسات الصغيرة و المتوسطة و الخواص و العائلات. و يعتبر بنك الجزائر الخارجي بنكا عموميا مملوكا للدولة الجزائرية.

اقتصاد