إدانة عربية ودولية واسعة للاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة

أعربت مجموعة من دول العالم عن قلقها جراء التصعيد المستمر للطيران الحربي الإسرائيلي على قطاع غزة و الذي نجم عنه عشرات الشهداء و مئات الجرحى و تدمير للمنازل و الممتلكات، مطالبة المجتمع الدولي بالتحرك  الفوري لوضع حد لوقف التحرك الهمجي العسكري الإسرائيلي ضد المدنيين.

و في هذا الإطار، أدانت الجزائر بشدة استمرار الاعتداءات الوحشية على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وفي الضفة الغربية وعلى كامل الأراضي المحتلة، مطالبة المجتمع الدولي بالتحرك العاجل لوضع حد للتصعيد الخطير للوضع في فلسطين من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

 وزارة الخارجية التركية قالت في بيان لها إن العملية العسكرية التي تشنها إسرائيل على غزة ستعمق معاناة أهالي غزة المظلومين الذين يناضلون من أجل استمرار العيش ،وحث البيان المجتمع الدولي  وبشكل خاص الأمم المتحدة  على اتخاذ مبادرة والدعوة إلى وقف الهجمات على غزة من جانب إسرائيل.

و جاء عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية  السورية إن دمشق  تطالب مجلس الأمن والمجتمع الدولي بوقف العدوان الإسرائيلي الذي يهدد الأمن والسلم في المنطقة.

من جهتها أعربت الحكومة الأردنية عن شجبها و إدانتها للعدوان العسكري الذي يشنه الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة منذ منتصف ليلة  أول أمس الاثنين.و طالبت الاحتلال الإسرائيلي بوقف عملياته العسكرية فورا، مطالبا المجتمع الدولي بالتدخل الفاعل لوقف التغول الإسرائيلي مؤكدا على ضرورة احترام القانون الإنساني الدولي.

كما أعربت مصر عن قلقها من "تدهور" الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة وأكدت أنها تجري اتصالات مكثفة لوقف الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأشار المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية في تصريحات له إلى أن مصر تجرى اتصالات مكثفة مع كافة الأطراف المعنية الفاعلة "بهدف تجنيب الشعب الفلسطيني ويلات ومخاطر العمليات العسكرية الإسرائيلية  والعمل على تحميل الجانب الإسرائيلي مسؤولياته كاملة عن تأمين أرواح المدنيين الفلسطينيين بوصف إسرائيل قوة احتلال  طبقا لاتفاقيات جنيف الأربع وقواعد القانون الدولي". 

هذا و أدانت كل من قطر والكويت، الغارات الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة التي أسقطت قتلى وجرحى.وأكدت وزارة الخارجية القطرية ، في بيان لها أن "دولة قطر تستنكر بشدة الممارسات العدائية المستمرة التي تقوم بها إسرائيل".

من جانبه، أدان رئيس مجلس الأمة الكويتي، "الاعتداءات الإسرائيلية الوحشية على الأراضي الفلسطينية المحتلة في الأيام الماضية"،داعيا في بيان له، المجتمع الدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياته في حماية الشعب الفلسطيني.

كما أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يوم أمس الثلاثاء عن قلقه للتصعيد الخطير للعنف الذي نتج عنه استشهاد و إصابة العشرات من الفلسطينيين نتيجة العمليات الإسرائيلية في غزة. 

 و وصف بان كي مون الوضع الأمني في  غزة بأنه غير مستدام، وينبغي معالجته من جميع الأبعاد السياسية والأمنية و الإنسانية والتنموية ، كجزء من حل شامل.

الى ذلك، أدانت الخارجية الروسية في بيانها  "الهجمات الإرهابية على المدن الإسرائيلية واستخدام القوة المفرطة ضد سكان القطاع المدنيين"، مشيرة إلى أن السيناريو العسكري يهدد بمزيد من زعزعة الاستقرار في الأراضي الفلسطينية ومنطقة الشرق الأوسط بأسرها.

وأدانت إيران بشدة اليوم الأربعاء الهجمات التي تشنها إسرائيل ضد الفلسطينيين في قطاع غزة مشيرة إلى أن "فظائع النظام الإسرائيلي هي مماثلة لتلك التي يرتكبها الإرهابيون في العراق وسوريا".

المصدر: وكالات

 

 

العالم, الشرق الأوسط