البروفيسور غرينيك:مليوني حالة استعجالية يوميا في مستشفيات الجزائر

قال رئيس مصلحة الاستعجالات الطبية بالمؤسسة الاستشفائية الجامعية مصطفى باشا محمد غرينيك، أن مليوني حالة استعجالية على الأقل  تسجل يوميا لدى المصالح الاستشفائية عبر الوطن و ان النقص المسجل في الاعوان شبه الطبيين يحول دون التسيير الجيد لمصالح الاستعجالات.

و أوضح المسؤول، لدى حلوله ضيفا على منتدى ديكا نيوز، أن المؤسسة الاستشفائية الجامعية مصطفى باشا تسجل 500 حالة استعجالية يوميا منها 30 حالة ذات مشكل صحي معقد يتطلب تدخل مختصين و تحاليلات و تكفل قوي بالإضافة إلى حالتين خطيرتين بسبب حوادث المرور.

و أكد ان الحالات المتعلقة بالحوادث و مختلف أشكال العنف تأتي في المقدمة متبوعة بالاستعجالات الخاصة بالأمراض المزمنة.

ودعا البروفيسور غرينيك، مختص في التخدير والإنعاش، إلى تعزيز الوقاية للحد من حوادث المرور التي تحصد الأرواح يوميا وتتسبب في عدد هائل من الإعاقات وكذا توعية المجتمع حول التغذية السليمة للتخفيض من انتشار الإصابة بالأمراض المزمنة وتعقيداتها ولاسيما جلطة الدماغ لدى الأشخاص المسنين التي تشغل حيزا من الإستعجالات الطبية.

وبخصوص تنظيم الإستعجالات الطبية عبر 750 نقطة مداومة عبر القطر، شدد الأستاذ غرينيك على ضرورة التكفل بالاستعجالات البسيطة بالمؤسسات الجوارية وتحويل الثقيلة والخطيرة منها إلى المؤسسات الإستشفائية الكبرى. وأشاد بالدور الذي يلعبه السلك الطبي وشبه الطبي للتكفل بالاستعجالات الطبية رغم العراقيل التي تواجهها، مثمنا تحسن الخدمة خلال السنوات الأخيرة.

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية

صحة