خط التراموي بين برج الكيفان و درقانة في الخدمة قبل نهاية 2014

.
 قال السيد مال  جريجوري رئيس مؤسسة تسيير الترامواي (سترام)في تصريح لواج أن الشطر الممتد من برج الكيفان الى درقانة(7كلم)سيدخل الخدمة نهاية سنة 2014 أو مع  بداية سنة 2015 كأقصى تقدير.

 وأرجع المتحدث التأخر المتكرر في انجاز هذا الشطر إلى عدة عوامل لا سيما مشاكل نزع الملكية والعراقيل المرتبطة بأشغال نقل التجهزات الخاصة بالطرقات و عملية تحويل مختلف الشبكات التحتية.
 و ذكر ان آخر عملية توسيع لترامواي العاصمة كانت منتصف شهر ابريل الماضي انطلاقا من برج الكيفان إلى قهوة شرقي على مسافة أكثر من 4 كم تم خلالها فتح 6 نقاط توقف فيما ستمسح عملية التوسيع الثالثة بفتح 3 نقاط توقف للترامواي انطلاقا من برج الكيفان وصولا الى درقانة.
وقال انه مع استلام هذا الخط و المحطات المرافقة له سيتم ايضا توظيف عدد جديد من اعوان الرقابة ليصل عددهم الاجمالي الى 210 عون علما ان عددهم الحالي 170عون رقابة.
وأضاف انه بعد انتهاء اشغال هذا الشطر سيتم التوجه نحو تمديد خط الترامواي انطلاقا من محطة العناصر (المحطة النهائية حاليا) باتجاه دالي ابراهيم (غرب العاصمة).
 في هذا الصدد أوضح ان  دراسة جدوى انجاز هذا الخط استكملت في انتظار اتمام باقي الاجراءات الادارية و القانونية لاطلاق الاشغال متوقعا تسليم هذا الشطر في آفاق سنة 2018.
 و يضم ترامواي الجزائر العاصمة حاليا خطا يمتد على قرابة 20.2 كلم علما أن تشغيل الشطر الأول الممتد على 2ر7 كلم الرابط بين برج الكيفان وحي مختار زرهوني كان في سنة 2011 .
 و تم بعد ذلك  تمديد هذا الخط الى محطة متعددة وسائل النقل بمحطة العناصر التي تتوفرعلى المترو والمصعد الهوائي و خطوط للنقل الحضري بالحافلات بحي الرويسو.
و تعمل عبر خطوط الترامواي -- حسب السيد جريجوري -- 26 قاطرة في وقت واحد تنقل بمعدل متوسط يومي نحو 50.000 الى 75.000 مسافر و يصل احيانا هذا الرقم الى نحو 100.000 مسافر في اليوم

ووفق  معطيات شركة سترام فان عدد المسافرين الذين يتنقلون عبر الترامواي بالعاصمة شهريا بلغ نحو 1.8 مليون مسافر .

مجتمع