ارتفاع عدد الشهداء فى قطاع غزة الى 184 فلسطينيا والقسام تميط اللثام عن طائرات بدون طيار محلية الصنع

ارتفعت حصيلة العدوان الاسرائيلى المتواصل على مدن قطاع غزة فى يومه السابع الى 184 شهيدا بينهم 39 طفلا و 24 امرأة و13 مسنا ونحو 1300 جريح.

فقد استشهد أربعة مواطنين مساء الاثنين في غارتين إسرائيليتين وسط قطاع غزة وعلى مدينة رفح جنوب القطاع.وأصيب عدد من المواطنين فى قصف اسرائيلى على قرية أم النصر شمال قطاع غزة  كما قصفت قوات الاحتلال أرضا زراعية فى منطقة حي المنارة شرق خانيونس.واستهدفت طائرات الاحتلال دراجة نارية فى مدينة خزاعة شرق خانيونس مما أدى الى استشهاد المواطن زياد ماهر النجار 16 عاما.

وكان مراسل الإذاعة الجزائرية من غزة خضر الزعنون أكد قبل ذلك في مراسلة للقناة الاذاعية الاولى عن ارتفاع حصيلة شهداء الغارات الإسرائيلية إلى 176 وإحصاء 1270 جريحا في سابع يوم من العدوان الإسرائيلي  على غزة فيما أكد الدكتور ناصر التتر، مدير مجمع الشفاء لقطاع غزة، أكد في اتصال للقناة الاذاعية الأولى أن وزارة الصحة الفلسطينية وعدد من المنظمات الحقوقية أطلقت نداء عاجلا لكل المنظمات الإنسانية لدخول قطاع غزة فورا لتوثيق الجرائم التي يقترفها الاحتلال الإسرائيلي كونها جرائم ضد الإنسانية استعملت فيها إسرائيل كل أنواع الأسلحة المحرمة دوليا، وتحدث المراسل بالمقابل عن نجاح كتائب القسام في إطلاق طائرة بدون طيار تحمل اسم " أبابيل" تمكنت من التحليق فوق وزارة الحرب الإسرائيلية والتقاط صور عن المنطقة وفق ما أعلنه الجناح العسكري لحركة حماس   .

وفي السياق ، حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة  والأمومة (يونيسف) من تداعيات العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع  مشيرة إلى أن "الأطفال هم الذين يتحملون القسط الأكبر من  العنف المتزايد هناك".

ودعا المدير التنفيذي للمنظمة أنتوني ليك في بيان أصدره الليلة الماضية  جميع الأطراف إلى "ممارسة أقصى درجات ضبط النفس" مبينة أن "الأطفال هم الذين يتحملون  القسط الأكبر من العنف المتفاقم في قطاع غزة مما أدى إلى مقتل 33 طفل  على الأقل وإصابة مئات آخرين في الأيام الأخيرة".

وأضاف انتوني ليك أن "الأطفال الذين يشهدون هذا العنف ويتعودون عليه من المرجح في كثير من الأحيان أن يلجأوا اليه بأنفسهم في مستقبل حياتهم".

و أفاد مراسل الإذاعة الجزائرية من غزة، خضر الزعنون، أن آخر حصيلة للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الذي يدخل هذا الاثنين يومه السابع خلفت 175 شهيدا، من بينهم 37 طفلا و24 امرأة،  وأزيد من 1260 جريح، وسط صمت دولي رهيب.

وحسب مراسل الإذاعة، أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين فجر اليوم من بينهم طفلة بجراح مختلفة في غارة شنتها طائرة حربية استهدفت منزلا في قطاع غزة ونقل الجرحى إلى مستشفى "الشفاء" غرب المدينة

يأتي هذا- حسب المراسل- في وقت هددت فيه قوات الاحتلال الإسرائيلي بتصعيد غاراتها على القطاع ذاهبة إلى حد إلقاء مناشير تحث من خلالها سكان غزة على مغادرة ما وصفتها بـ"مناطق تمركز المقاومة"، وهذا ما أحدث هلعا كبيرا في وسط المواطنين الذين شرعوا في النزوح إلى شمال القطاع والاحتماء في مراكز المفوضية الأممية لحماية اللاجئين "الأونروا".

وبالمقابل تحدث مراسل الإذاعة الجزائرية في غزة خضر الزعنزن، عن مفا}أة فجرتها كتائب القاسام الجناح العسكري لحركة حماس، حينما أعلنت أن إحدى الطائرات بدون طيار المحلية الصنع حلقت فوق وزارة الحرب الإسرائيلية، مشيرة إلى أنها نجحت في تصنيع ثلاثة ذائرات بدون طيار تحمل اسم "أبابيل ".

وطالب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الأمم المتحدة اعتبار قطاع غزة منطقة تتعرض لدمار واسع وتحتاج إلى كل أشكال المساعدة العاجلة، داعيا إلى جهود دولية لإنقاذ الشعب الفلسطيني في غزة.

 

محمد صبيح : يجب أن تــــحاكم إسرائيل على جرائمها في المحاكم الدولية .

أكد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية محمد صبيح أن القرارات المنتظرة من اجتماع مجلس جامعة الدول العربية تصب في إطار حمل الإحتلال الإسرائيلي على وقف عدوانه ومحاسبة إسرائيل على جرائمها في المحاكم الدولية .

و أوضح محمد صبيح في تصريح للقناة الإذاعية الأولى أن أمام مسؤولي الدول العربية مسؤولية مباشرة لوقف العدوان الإسرائيلي و كذا رفع الحصار على قطاع غزة،مشددا على ضرورة إلزام إسرائيل لاحترام توقيعها على عدة  اتفاقيات دولية ،و أردف المتحدث ذاته قائلا" غزة تشهد لليوم السابع على التوالي غارات كل خمس دقائق، وهذا ما يعبر عن بربرية و همجية الاحتلال الإسرائيلي الذي يستهدف مواطنين عزل "

و في نفس الإطار دعا الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية محمد صبيح إلى التحرك الدولي للحد من العدوان، كاشفا عن عقد اجتماع لإتحاد البرلمانات العربية للمطالبة بوقف العدوان فورا.

رياض المالكي: الجامعة العربية امام امتحان حقيقي هذه الليلة

قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، أن جامعة الدول العربية أمام امتحان حقيقي هذه الليلة  لنصرة غزة و القضية الفلسطينية و أن عليها الخروج بقرارات تبتعد عن الإدانة و الشجب هذه المرة.

و أكد رياض الماكي في تصريح للإذاعة الجزائرية ان  الوضع في غزة ينذر بجرائم حرب حقيقية تستدعي التحرك العاجل.

 و قال أن الشعب الفلسطيني ينتظر طريقة تجاوب الدول العربية مع الوضع الكارثي الذي يشهده القطاع منذ أسبوع، إذ لا بد لاجتماع وزراء الخارجية العرب بالخروج بقرارات منة شأنها زرع بعض الطمأنينة لدى سكان القطاع.

و أوضح المالكي أن أغلب مداخلاته خلال اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب ستنصب  في الإطار القانوني  و ضرورة إدانة إسرائيل و تحميلها كامل المسؤولية، بالإضافة إلى المطالبة بتحرك عربي سريع على المستوى الرسمي و الشعبي لتقديم كل الدعم و المساعدة، و كذا العودة إلى مجلس الامن و المطالبة بعقد اجتماع طارئ على المستوى الوزاري و تحضير إقرار لإدانة إسرائيل، بالإضافة إلى مجلس حقوق الانسان وتفعيل تقرير غولد ستون حول الاعتداءات على قطاع غزة، مشددا على ضرورة تنفيذ القرارات و عدم الاكتفاء بالموافقة و الإقرار. 

رمضان شلح: التهدئة مرهونة برفع الحصار والالتزام باتفاقيات عام 2012  

من جانبه ، أكد الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي رمضان شلح في اتصال للقناة الإذاعية الأولى أن التهدئة لن تكون إلا بالتزام المحتل الإسرائيلي برفع الحصار عن الشعب الفلسطيني والالتزام باتفاقيات عام 2012  ونأخذ حقنا في الدفاع عن أنفسنا في مواجهة اي عدوان الإسرائيلي يتعرض له مواطن فلسطيني .

وقال رمضان شلح "فوجئت اسرائيل  بانها لا تعرف شيئا عن هذه المقاومة وهي تتحرك كآلة عسكرية عمياء لا تجد شيء تحققه إلا هدم البيوت .

 حملة اعتقالات واسعة في الضفة الغربية شملت برلمانيين و شخصيات فلسطينية

 
 شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي  فجر اليوم الاثنين حملة دهم واعتقالات واسعة في محافظات مختلفة من الضفة الغربية طالت 7 نواب في المجلس التشريعي ووزراء سابقين وأكاديميين ونشطاء  وغيرهم.
وتزامنت حملات الاعتقال الإسرائيلية مع مواجهات متفرقة استمرت حتى ساعات الفجرالأولى  وأصيب فيها العشرات من المواطنين بالغاز المسيل للدموع والرصاص الحي والمطاطي وتركزت في محافظات الخليل وبيت لحم وطولكرم وسلفيت ورام الله والبيرة.
وذكرت وكالة الانباء الفلسطينية (وفا) أن حملة الاعتقالات استهدفت على وجه الخصوص نوابا في المجلس التشريعي  عرف منهم  / خالد يحي من جنين  وفضل حمدان من رام الله   ورياض رداد من صيدا بطولكرم  وإبراهيم دحبور من عرابة بجنين  وفتحي القرعاوي من مخيم نور شمس بطولكرم  ورياض العملة من قبلان بنابلس  ومحمد مطلق أبو جحيشة من إذنا بالخليل/.
والى جانب النواب  طالت حملة الاعتقالات الإسرائيلية وزير المالية الاسبق عمر عبد الرازق من سلفيت  والأكاديمي البروفسير عبد الستار قاسم المحاضر بجامعة النجاح.
وشهدت محافظة الخليل أشد هذه الحملات  حيث تم اعتقال العديد من المواطنين بعد مداهمة منازلهم ومنازل ذويهم وتنفيذ عمليات تفجير لأبواب هذه المنازل والاعتداء على قاطنيها بالضرب  وعرف من بين المعتقلين الى جانب النائب محمد ابو جحيشه: جعفر القواسمي وعمار الشريف وأنور عبد الرحيم الجولاني (35عاما) وعدنان الزرو (34 عاما)..كما طالت عمليات الدهم والتفتيش في الخليل عائلتي مروان القواسمي وعامر أبو عيشة التي تتهمها سلطات الاحتلال باختطاف المستوطنين الثلاثة وقتلهم.

 

المصدر: الإذاعـــــة الجزائرية

 

العالم, الشرق الأوسط