إحصاء 200 خطأ في 62 مباراة .. التحكيم النقطة السوداء في مونديال البرازيل

أعلن السويسري ماسيمو بوساكا رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أنه تم إحصاء أكثر من 200 خطأ ارتكبه الحكام في مونديال البرازيل 2014 الذي أسدل الستار عنه مساء أمس الأحد، ومع ذلك وصفت الفيفا  ما قدمه أصحاب البذلة السوداء بـــ "المرضي".

 

وأشار بوساكا في تصريح لوكالة الأنباء الروسية، إلى أن التقييم شمل 62  مباراة دون لقاءي تحديد المركز الثالث والنهائي اللذين عادا على التوالي لصالح هولندا أمام البرازيل وألمانيا أمام الأرجنتين.

وأوضح ذات المتحدث أن الحكام اتخذوا 1856 قرارا، تبين فيما بعد أن 200  حكم صادر عنهم كان خطأ، مؤكدا أن هيئته مرتاحة لما قدمه أصحاب البذلة السوداء، ولافتا إلى أنها لا تتحرج من الاعتراف بالخطأ، ذلك لأن الحكم بشر، على حد قوله.

وتابع : "لا يوجد تحكيم بدون أخطاء وستظل أخطاء التحكيم فى المباريات مستمرة،  ولكن نحاول أن نتدارك معظم هذه الأخطاء من خلال التطوير والمتابعة المستمرة للحكام".

ومعلوم أنه لا يسدل ستار أي مونديال إلا وكان الحكام فى قفص الاتهام، فمثلا في كأس العالم 2002 صنف النقاد منتخب إيطاليا على أنه "الضحية" رقم 1 بعدما عانى  كثيرا من أخطاء أصحاب البذلات السوداء، خاصة من قبل الإنجليزي غراهام بول أمام  كرواتيا في الدور الأول، والإكوادوري بايرون مورينيو أمام كوريا الجنوبية في ثمن  النهائي.

وكان التحكيم الجزائري ممثلا بالبرازيل بالحكم الرئيسي جمال حيمودي الذي  أدار ثلاث مباريات في الأدوار الأولى، ثم المباراة الترتيبية من أجل المركز الثالث،  وهي آخر مقابلة في مشواره الكروي بعدما قرر اعتزال مهنته.

 

رياضة, كرة القدم, منافسات