مراسل الاذاعة: هدنة إنسانية بين حماس وقوات الاحتلال لخمس ساعات هذا الخميس ...وحصيلة العدوان 230 شهيدا

أفاد مراسل الإذاعة الجزائرية من غزة، خضر الزعنون، أنه استشهد خمسة فلسطينيين في غارة شنها جيش الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الخميس على منطقة دير البلح وسط قطاع غزة لترتفع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة لليوم العاشر على التوالي إلى 230 شهيدا، من بينهم 49 طفلا و36 امرأة،  و 1690 جريح بينهم 445 طفلا.

وحسب المراسل، تأتي هذه الغارة قبل ساعات من دخول هدنة إنسانية في غزة حيز التنفيذ، ستسمح حسب منظمة الأمم المتحدة لسكان غزة لتلقي العلاج والتزود بالمؤونة.

وأشار المراسل، في تصريح للقناة الإذاعية الأولى، أن الغزاويين لا يعولون كثيرا على هذه الهدنة ما دام أن الطيران الحربي الإسرائيلي لا يفارق أجواء القطاع وينفذ بين الفينة والأخرى غارة موقعا مزيدا من الضحايا والجرحى في صفوف المدنيين ودمارا على المباني ، موضحا في هذا السياق أن التهدئة لخمس ساعات غير كافية للتزود بالمؤن.

وكانت حركة المقاومة الإسلامية حماس وإسرائيل أعلنتا في وقت سابق الموافقة على التزام هدوء ميداني في غزة هذا الخميس لمدة خمس ساعات، من العاشرة صباحا إلى الثالثة مساء، ردا على طلب منظمة الأمم المتحدة لوقف نار مؤقت لدواعي إنسانية.

900 ألف فلسطيني في غزة يعيشون بلا ماء ونزوح 22600 آخرين بسبب العدوان الإسرائيلي

أفاد تقرير لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة "أوتشا" بأن "900 ألف فلسطيني في غزة يعيشون بلا إمدادات للمياه بسبب عدم القدرة على إصلاح أو تشغيل مرافق المياه نتيجة العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع.

  وأضاف التقرير الذي صدر اليوم الخميس أن "600ر22 ألف فلسطيني أصبحوا من النازحين ويتخذوا من مدارس (الأونروا) مأوى لهم" مشيرا إلى أن "نحو 660ر1 ألف أسرة (9900 شخص) التي دمرت منازلها كلية تحتاج إلى مساعدات عاجلة من بينها الفرش  والبطاطين وأدوات المطبخ".

وذكر التقرير أن "81 مدرسة دمرت منذ بداية العدوان الإسرائيلي  مشيرا إلى أن "برنامج الغذاء العالمي قام بتوزيع الخبز والمعلبات  الجاهزة على الفلسطينيين الذين يعيشون في مدارس الأونروا ومساعدات غذائية لحوالي 040ر2 من المرضى والموظفين في المستشفيات".

وأوضح التقرير أن "الأونروا قامت بتوزيع الحصص الغذائية الدورية على 207ر8 من المستفيدين من خلال 7 مراكز للتوزيع" لافتا الانتباه إلى أن "معبر ((يريز) مفتوح للحالات الدولية والاستثنائية ومعبر رفح للحالات الطبية وتوصيل الإمدادات الغذائية والطبية من جمعية الهلال الأحمر المصري".

المصدر: الإذاعة الجزائرية

العالم, الشرق الأوسط