تعيين الجزائري سعيد جنيت مبعوثا خاصا جديدا للامم المتحدة لمنطقة البحيرات الكبرى

تم تعيين الدبلوماسي الجزائري سعيد جنيت مبعوثا خاصا جديدا للامم المتحدة لمنطقة البحيرات الكبرى حسبما اعلنه اليوم الخميس مكتب الناطق باسم الامم المتحدة.
و سيخلف السيد جنيت الذي كان يتولى منذ 2008 مهام الممثل الخاص للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة لغرب افريقيا و رئيس مكتب الامم المتحدة لغرب افريقيا الدبلوماسية الايرلندية ماري روبينسون التي عينت من جهتها مبعوثة خاصة للامم المتحدة للتغيرات المناخية.
كما ان السيد جنيت البالغ من العمر 60 سنة و متخرج سنة 1977 من المدرسة الوطنية للادارة قد لعب بصفته ممثلا خاصا دورا محوريا في الجهود الجماعية للوساطة و المساعي الحميدة في غينيا مكنت من تجنب نشوب نزاع كبير و سمح في يونيو و نوفمبر2010 بتنظيم اول انتخابات رئاسية ديمقراطية في ذلك البلد.
كما ساهم في عدد من المبادرات التي تمت في اغلب الاحيان بالتعاون مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا و الاتحاد الافريقي في اطار البحث عن حلول سلمية وديمقراطية للازمات التي اعقبت الانقلابات في كل من موريتانيا و النيجر و مالي و الازمات الانتخابية في الطوغو و بنين و كوت ديفوار.
كما اضطلع في سنة 2013 بمهمة الوسيط الدولي للحوار الغيني الذي ادى الى اتفاق 3 يوليو 2013 الذي وفر الشروط لتنظيم انتخابات تشريعية حرة و سلمية في سبتمبر 2013.
و اسهم ايضا كممثل خاص للامين العام للامم المتحدة لغرب افريقيا في الجهود الرامية الى اقامة شراكات من اجل السلم في غرب افريقيا بين الامم المتحدة و اهم الفاعلين الاقليميين سيما المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا و الاتحاد الافريقي فضلا عن ترقية استراتيجيات اقليمية موجهة لرفع التحديات العابرة للحدود في منطقة الساحل غداة الازمة الليبية.
كما ساهم السيد جنيت في الجهود المندرجة في اطار اتحاد نهر مانو من اجل تحسين الامن و التعاون للبلدان الاعضاء فضلا عن التزامه بمكافحة القرصنة البحرية في خليج غينيا و الجريمة المنظمة العابرة للاوطان سيما الاتجار بالمخدرات عبر اعداد و تجسيد مخطط اقليمي للمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا و مبادرة الساحل الغربي لافريقيا الذي يراس لجنتها السياسية.
من جانب اخر ساهمت البعثة الخاصة للامين العام للامم المتحدة لغرب افريقيا تحت اشراف المفوض السابق للسلم والامن للاتحاد الافريقي في ترقية الحكامة و دولة القانون و اصلاح قطاع الامن فضلا عن حقوق الانسان في غرب افريقيا.
كما اسهم السيد جنيت بشكل خاص في تشجيع مساهمة النساء في الوساطة و الوقاية من النزاعات و مسارات تعزيز السلم.
كما تراس السفير جنيت اللجنة المختلطة بين الكاميرون و نيجيريا التي تم انشاؤها في نوفمبر 2002 من اجل الاشراف على التطبيق السلمي لقرار محكمة العدل الدولية المتعلق بالحدود البرية و البحرية بين الكاميرون و نيجيريا.
و قبل ان يلتحق بمنظمة الوحدة الافريقية-الاتحاد الافريقي تولى السيد جنيت مناصب دبلوماسية مختلفة عن الجزائر (1977-1989) بما فيها بصفة رئيس مكتب الشؤون
السياسية لمنظمة الوحدة الافريقية و حركات التحرر بوزارة الشؤون الخارجية (1979-1982) و مستشار لدى سفارة الجزائر باثيوبيا مكلف بالشؤون السياسية لمنظمة الوحدة الافريقية (1982-1986) و نائب رئيس بعثة ببلجيكا مكلف بالعلاقات مع الاتحاد الاوروبي (1986-1989).

 

 

 

العالم, افريقيا