الجزائر تدعو المجتمع الدولي إلى التحرك بشكل عاجل لمواجهة العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين

دعت الجزائر المجتمع الدولي برمته الى اللجوء عاجلا إلى "كافة السبل" التي من شانها وقف العدوان الإسرائيلي "الغاشم" على الفلسطينيين  حسبما ورد اليوم الجمعة في بيان لوزارة الشؤون الخارجية.

و جاء في البيان أن "التدخل العسكري البري الذي شنه الجيش الإسرائيلي فجر اليوم على غزة يعد تصعيدا خطيرا يعكس استهانة المعتدي الإسرائيلي بنداءات المجتمع الدولي المتكررة الداعية إلى التهدئة و الهدنة و وقف العدوان على الشعب الفلسطيني الأعزل". 


و أكد البيان أن "هذا التصعيد الجديد الذي ذهب ضحيته المئات من المدنيين الأبرياء و ادخل الرعب في قلوب مواطنين فلسطينيين حلمهم الوحيد هو العيش في سلام و بالنظر إلى التوترات السائدة في السياق الإقليمي  من شأنها فرض تحديات جديدة بشان مسالة السلام و الأمن في منطقة الشرق الأوسط و في العالم بأكمله".

و أضاف البيان أن "الجزائر التي كانت ضمن الدول الأولى التي أدانت العدوان الإسرائيلي الهمجي على غزة تدعو من جديد المجتمع الدولي قاطبا خاصة مجلس الأمن الأممي و الدول و المنظمات الدولية التي تضطلع بمسؤولية حماية الشعب الفلسطيني إلى اللجوء عاجلا إلى كافة السبل التي من شانها وقف العدوان الغاشم على الفلسطينيين و فرض احترام المبادئ الأساسية للقانون الدولي و القانون الدولي لحقوق الإنسان لاسيما اتفاقية جنيف الرابعة التي تنتهكها إسرائيل يوميا".

ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 271 شهيدا و2050 جريحا

وارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة إلى 271 شهيدا و2050 جريحا حسبما أعلنته وزارة الصحة الفلسطينية اليوم الجمعة.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة بغزة أشرف القدرة ان مواطنا يبلغ من العمر 40 عاما استشهد وأصيب اثنان احدهما إصابته خطيرة جراء استهداف بمنطقة النصيرات وسط القطاع.

كما استشهد الشابان احمد حسن صالح الغلبان (23 عاما) وحمادة عبد الله محمد  البشيتي 21 عاما جراء القصف الإسرائيلي لمنطقة الفخاري بخان يونس. 

وأضاف أن شهيدين آخرين وصلا الى مستشفى ابو يوسف النجار برفح جراء غارات اسرائيلية  على المحافظة التي تقع جنوب القطاع.

وكان مراسل الاذاعة الجزائرية أكد أن قوات اسرائيلية خاصة  شنت هجوما بريا على قطاع غزة ولم تواصل زحفها نتيجة تصدي الفصائل الفلسطينية المقاومة لها بالقذائف مضيفا ان هذه التطورات تأتي بالتزامن مع تجدد القصف الاسرائيلي لقاطاع غزة الذي ادى الى استشهاد 16 فلسطينيا في حصيلة أولية  ليصل عدد الشهداء منذ بداية الاعتداء الاسرائيلي على غزة الى  260 شهيدا واكثر من 2000 جريح .  كما اكد مراسل الاذاعة تواصل قطع التيار الكهربائي على القطاع منذ امس  وتدمير عشرات المنازل الفلسطينية في قطاع غزة صبيحة هذا الجمعة .

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين : الاجتياح البري للقطاع "مصيره الفشل"

أكدت "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" أن اتخاذ  الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو قرار الاجتياح البري لقطاع غزة "لن يحقق أهدافه وسيكون مصيره الفشل بفضل صمود الشعب الفلسطيني وإصراره على التصدي  للعدوان وبفضل المقاومة الباسلة الجاهزة والمستعدة لمواجهة الاجتياح في كل بقعة من بقاع القطاع".

وعبرت "الجبهة الشعبية" في بيان صحفي فجر اليوم الجمعة "عن ثقتها بوعي فصائل المقاومة لأهمية التنسيق الميداني ووضع الخطط المشتركة ليس فقط لإفشال الاجتياح وإنما بتحويله إلى هزيمة لقوات الاحتلال يترتب عليها معادلة جديدة في إدارة الصراع مع العدو وعدوانه القائم".

 وتوجهت "بالتحية إلى جماهير شعبنا على صمودها في وجه العدوان الفاشي, وفي احتضانها للمقاومة وعدم استجابتها للتهديدات التي يطلقها العدو ووعيها بأن الخلاص من المعاناة والعذابات وكل أشكال العدوان لا يكون إلا بالخلاص من الاحتلال".

وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه بدأ مساء أمس الخميس هجوما بريا لاجتياح مناطق كبيرة في شمال وجنوب قطاع غزة بعد 11 يوما من شن هجمات جوية  فيما توعدت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسرائيل بدفع ثمن عملياتها.

بان كي مون   يعرب عن أسفه إزاء العملية البرية الإسرائيلية في غزة

 أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون   امس الخميس عن أسفه إزاء الهجوم البري الإسرائيلي على قطاع غزة  داعيا   اسرائيل  إلى أن تفعل المزيد لوقف وقوع  ضحايا من المدنيين.

 وقال بان كي مون للصحفيين في مقر الأمم المتحدة "أشعر بالأسف لأنه على  الرغم من نداءاتي المتكررة ودعوات الكثير من القادة الإقليميين والدوليين  إلا  أن صراعا خطير بالفعل تصاعد الآن بشكل أكبر".

 وشدد بان كي مون على عدم وجود حل عسكري لهذا الصراع وحث  إسرائيل على "فعل المزيد لوقف وقوع ضحايا من المدنيين". 

و كانت  القوات الإسرائيلية أطلقت هجوما بريا في قطاع غزة الذي تسيطرعليه حماس مساء امس الخميس بعد أيام من القصف المكثف.وبدأت عملية الاجتياح عقب استئناف القتال على حدود غزة بعدما  انتهى امس الخميس وقف لإطلاق  النار استمر لمدة خمس ساعات وأبرم  تحت وساطة الأمم المتحدة

الإتحاد الافريقي يحث مجلس الأمن الدولى على التدخل لوقف العمليات العسكرية في غزة

حث الإتحاد الافريقي مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على التدخل لوضع حد للعمليات العسكرية التي تقودها إسرائيل ضد  لفلسطينيين  في قطاع غزة. وقالت رئيسة مفوضية الإتحاد نكوسوزانا زوما - في بيان نشرته وكالة الأنباء  النيجيرية مساء أمس " أن على مجلس الأمن عمل ما في وسعه لاستعادة السلام الي المنطقة."  

 وأعرب البيان عن أسف الإتحاد لمقتل أكثر من 200 فلسطيني وإصابة المئات  خلال العدوان الإسرائيلي على غزة مشيرا الى أن المدنيين فة غزة يواصلون المعاناة  جراء العمليات الإسرائيلية والحصار.  

 وأضاف أن الهجمات الإسرائيلية دمرت البنية التحتية فى غزة وأتلفت كوابل الكهرباء ودمرت المدارس والمنازل  المستشفيات ولوثت البيئة في القطاع وحث في الوقت  نفسه الفلسطينيين على وقف اطلاق الصواريخ على إسرائيل.  وطالب البيان جميع الاطراف بوضع حد للإعمال العسكرية ورفع الحصارعن القطاع والعمل على خلق بيئة مناسبة لمفاوضات السلام.

محمود عباس يطالب إسرائيل بوقف العملية البرية في قطاع غزة

هذا وجدد رئيس دولة فلسطين محمود عباس  مطالبته إسرائيل  بوقف العملية البرية في قطاع غزة مؤكدا أن العملية البرية في قطاع غزة ستؤدي إلي إراقة مزيد من الدماء وسوف تعقد الأمور والمساعي التي تجري لوقف العدوان .

 وقال الرئيس عباس في لقائه مع عدد من كبار الصحفيين والإعلاميين والمثقفين المصريين بمقر إقامته بالقاهرة " إن لقائي مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي  كان مهم وبحثنا معا تفاصيل المبادرة المصرية لوقف العدوان على غزة وأبلغنا انه يريد بأن  تقوم بالواجب الذي اعتدنا عليه من مصر الكبيرة".

 وأضاف" إننا بدأنا بالتحرك حيث اجتمعت مع نائب الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد النخالة ووجدت نوعا من القبول وطلبنا منهم أن يقنعوا حركة حماس بتأييد هذه المبادرة الهامة والتي تدعو لوقف إطلاق النار ووقف القصف والتدمير المستمر حتى اللحظة" .

 وأوضح عباس أنه سيتوجه اليوم الجمعة إلى تركيا ومنها إلى البحرين ثم قطر من أجل العمل علي وقف العدوان ولنتمكن من حق الدم الفلسطيني حيث سقط حتى اللحظة مئات الشهداء والجرحى .

 الاتحاد البرلماني العربي يدين العدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني
الى ذلك  أدان الاتحاد البرلماني العربي العدوان الاسرائيلي الغاشم على الشعب الفلسطيني وأكد مساندته لتوجه القيادة الفلسطينية الى الامم المتحدة طلبا للحماية الدولية للشعب الفلسطيني تحت الاحتلال  ودعا الى ضرورة وجود تحرك عربي واسع على جميع المستويات لتأمين النجاح لهذا الطلب.  
        وطالب البيان الختامي للدورة 21 الطارئة حول "العدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني" --التي عقدت اليوم الخميس بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية بحضور السيد محمد العربي ولد خليفة رئيس المجلس الشعبي الوطني-- بفتح المعابر لتسهيل حركة مرور المواطنين والمواد الغذائية والطبية والمساعدات.
        ودعا الي ضرورة الاسراع في عقد اجتماع لمجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان لسرعة ايقاف العدوان الاسرائيلي ومعاقبة مرتكبيه   معربا عن أمله في نجاح المبادرة المصرية لوقف اطلاق النار على قطاع غزة  ومشددا على ضرورة رفع الحصار الاسرائيلي المفروض بالقوة العسكرية المسلحة المعتدية ضد غزة .
       وطالب اسرائيل بإطلاق سراح جميع الاسرى والمعتقلين المخطوفين من ابناء الشعب الفلسطيني وخاصة اعضاء المجلس الوطني الفلسطيني كما طالب دولة فلسطين بالتوقيع على اتفاقية روما كمدخل للوصول الى محكمة الجنايات الدولية مما يؤهل فلسطين لرفعقضايا ضد مرتكبي جرائم الحرب من ابناء الشعب الفلسطيني ومقدساته .
        ودعا الى حشد الدعم الدولي لعقد مؤتمر للدول المتعاقدة على اتفاقيات جنيف لالزام اسرائيل بإحترام وتطبيق هذه الاتفاقيات على الشعب الفلسطيني الواقع تحت الاحتلال وعدم تكرار عدوانها على فلسطين وشعبها.
        وندد الاتحاد البرلماني العربي بالتصريحات والمواقف الصادرة عن بعض الدوائر الأميركية والأوروبية المبررة للعدوان الإسرائيلي الإجرامي واعتباره دفاعا عن النفس  في الوقت الذي تتجاهل فيه أن شعب فلسطين يقبع تحت الإحتلال منذ عقود وأن العدوان الإسرائيلي الغاشم قد حصد أرواح ما يقارب المئتان من الشهداء وألف وخمسمائة من الجرحى والمصابين جلهم من النساء والأطفال وكبار السن ودمر المئات من المنازل
والمؤسسات والبنى التحتية

الجزائر تجدد ادانتها  للعدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني
 
وفي الجزائر  جدد رئيس المجلس الشعبي الوطني محمد العربي ولد خليفة  ادانة الجزائر للعدوان الاسرائيلي السافر على الشعب الفلسطيني  والانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان التي تمارسها ادارة الاحتلال ضد الفلسطينين. وقال العربي ولد خليفة في كلمة القاها أمس الخميس امام الدورة 21 للاتحاد البرلماني العربي المنعقدة بمقر الجامعة العربية في القاهرة  "ان الجزائر رئيسا وحكومة وشعبا ومؤسسات تمثيلية تدين بشدة العدوان السافر على الشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة والانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان وسياسة الارض المحروقة التي تمارسها اسرائيل لاخصاع الشعب الفلسطيني وتيئيسه من جني ثمار نضالاته وتضحياته لعدة عقود لاستعادة حقوقه المشروعة في اقامة دولة على ارضه التاريخية في حدودها سنة 1967 ".واكد ان الجزائر ستبقى وفيه لمبادئها الوطنية والقومية ولن تتوانى عن دعم القضايا العربية وكل القضايا العادلة في العالم .  
وقال ان فلسطين كلها وقطاع غزة تواجه اليوم خطرا داهما بسبب ما تقوم به الالة الحربية للكيان الصهيوني من عدوان صارخ يستهدف طمس هوية شعبه ومعالمه العربية والاسلامية داعيا البرلمانيين العرب و البلدان العربية قاطبة الاسراع بالاجابة على التحديات الخطيرة وتعبئة الراي العام العالمي ومنظمات حقوق الانسان والتنبيه الى الوضع الراهن في المنطقة والوقوف بصرامة امام هذه الحالة من الدمار وتقتيل الاطفال والنساء وتقديم البدائل واقتراح السبل الناجعة لمواجهة العنف ولايقاف هدر دماء الابرياء وكذا البحث فى المعوقات التى تعرقل مسار الامة العربية فى التطور واحياء التضامن العربي وتنسيق الجهود لتجسيد تطلعات الشعوب العربية فى التطور وتحقيق الامن والسلم .

 

 

سياسة, العالم, الشرق الأوسط