حركة حماس للإذاعة:نتمسك بشروطنا لقبول الهدنة مع إسرائيل

أكد القيادي في حركة حماس سامي أبو زهري أن الإحتلال الإسرائيلي يسعى إلى تعويض فشله عقب عدم تمكنه من تخطي حدود غزة بإرتكاب مجازر في حق المدنيين و آخرها مجزرة حي الشجايعية شرق غزة و التي ذهب ضحيتها أكثر من 60 شهيدا بالإضافة إلى مئات المصابين.

و بحسب أبو زهري الذي نزل هذا الأحد ضيفا على برنامج حدث و حديث الذي يبث على القناة الدولية فإن "حي الشجايعية دمر بالكامل تقريبا و المؤسف في الأمر أن سيارات الإسعاف لم تتمكن من بلوغ مكان القصف حيث يعاني العشرات من المصابين و أغلبهم أطفال و نساء".

و يرى القيادي في حركة حماس أن "الإحتلال الإسرائيلي  يحاول خلق حالة من الرعب و الإرهاب في كل بيت فلسطيني.لكن المقاومة تصدت له و منعته من بلوغ غزة و كبدته خسائر كبيرة حيث اعلنت كتائب القسام أنها تمكنت من قتل 28 جنديا إسرائيليا.لكن وبالمقابل فإن هناك تضليلا إعلاميا إسرائيليا لواقع الحال، حيث يحاول الإحتلال إخفاء عدد قتلاه و يفرض رقابة عسكرية على  الإعلام لتحديد و ضبط ما ينشر".

من جهة ثانية يعتقد القيادي أبو زهري أن الورقة التي إقترحتها مصر للتهدئة لم تأت بالجديد لأنها تدعو إلى وقف النار أولا بين الطرفين و بعد ذلك الجلوس على طاولة الحوار و هو أمر غير مقبول -يضيف أبو زهري- "لأنه لا توجد ضمانات تؤكد إستجابة الإحتلال".

كما إستدل قيادي حماس بمسار المفوضات بين السلطة الفلسطينية و الإحتلال على مدار أكثر من 20 سنة والتي لم تحقق شيئا ملموسا و يرى أنه "من غير المعقول بعد كل تضحيات الشعب الفلسطيني  أن نتفاوض على فتح معبر هنا أو هناك".

وتقتصر شروط حماس للتهدئة على مطالب إنسانية و هي ضمان الحياة الكريمة للشعب الفلسطيني و وقف العدوان الإسرائيلي بكل أشكاله و رفع الحصار.

المصدر:الإذاعة الجزائرية

العالم, الشرق الأوسط