بوتين يطالب بدخول خبراء لموقع تحطم الطائرة الماليزية بأوكرانيا

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، إن حادث إسقاط الطائرة الماليزية شرقي أوكرانيا لا يجب أن يستخدم لأغراض سياسية ودعا الانفصاليين إلى السماح للخبراء الدوليين بالدخول إلى موقع تحطم الطائرة ، و قال يجب فعل كل شيء لضمان أمن الخبراء الدوليين في موقع المأساة.

 كما جدد اعتقاده بأن الحادث لم يكن ليقع لو لم تنهي قوات الحكومة الأوكرانية الهدنة، وتستأنف حملتها العسكرية ضد الانفصاليين المؤيدين لروسيا، والذين انتفضوا في شرقي أوكرانيا.

ميدانيا، قالت لجنة حكومية أوكرانية ان فرق الإنقاذ عثرت على 251 جثة و86 قطعة من أشلاء جثث أخرى حتى ليلة أمس الأحد في موقع تحطم طائرة الركاب  الماليزية على الأراضي الأوكرانية .

وأوضحت اللجنة التي تحقق في الكارثة في بيان  إن القطار الأول الذي وضعت  فيه أشلاء نحو 200 ضحية لتبدأ رحلة إعادتها الى الوطن متوقف في محطة بلدة توريز  لان "الارهابيين يعطلون خروجه".

وأسقطت الطائرة التابعة لشركة الخطوط الجوية الماليزية من طراز بوينغ 777  يوم الخميس الماضي بصاروخ  قرب الحدود الروسية في منطقة يقاتل فيها انفصاليون مؤيدون لموسكو القوات الحكومية الأوكرانية منذ أفريل الماضي.

وأعلن مقتل جميع من كانوا على متن الطائرة وعددهم 298 شخصا.  وأكدت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أن الانفصاليين وافقوا على تقديم يد  العون لمن سيتولون إجراء التحقيقات في الحادث.

كيري:هناك أدلة تحمل روسيا مسؤولية إسقاط الطائرة

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن هناك أدلة دامغة على ضلوع روسيا في إسقاط طائرة الخطوط الجوية الماليزية شرقي أوكرانيا. وطالب روسيا بتحمل المسؤولية عن أفعال الانفصاليون الموالون لموسكو واصفا طريقة تعاملهم مع جثث وأشلاء ضحايا الطائرة بالـ"البشعة".

ووجهت اتهامات لموسكو بأنها سلمت أسلحة للانفصاليين من بينها صواريخ مضادة للطائرة يعتقد أن إحداها استخدم في إسقاط الطائرة.

 

 

 

العالم