المحلل السياسي مخيمر أبوسعدة للإذاعة: شروط إسرائيل ترهن نجاح مبادرات التهدئة بغزة

أعلنت كتائب عز الدين القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- عن إصابتها 26 جنديا إسرائيليا فجر اليوم الاثنين، بينهم أربعة في حالة خطيرة، وبذلك يرتفع عدد المصابين من جيش الاحتلال إلى أكثر من مائتين.

وقالت كتائب القسام إنها نفذت فجر اليوم عملية خلف خطوط القوات الإسرائيلية شرق غزة، كما استهدفت ناقلة جند شرق حي التفاح شرق غزة.

وأشارت الكتائب أيضا إلى أنها دمرت عربة جيب عسكرية للاحتلال في حي التفاح، وأن المعارك دائرة خلف خطوط العدو.

وفي سياق الجهود الرامية إلى فرض التهدئة بالمنطقة، يزور اليوم الأمين العام للأمم المتحدة «بان كي مون» مصر ضمن جولته في الشرق الأوسط بهدف التنسيق مع الأطراف الدولية والإقليمية الفاعلة لإنهاء العنف في قطاع غزة.

ووصل الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون السبت إلى الشرق الأوسط لبحث تطورات العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة.

كما يزور وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مصر لإجراء مباحثات مع عدد من المسئولين وكبار المسئولين حول آخر تطورات الأوضاع في غزة.

وفي شرحه للوضع العام بقطاع لاغزة، أوضح  المحلل السياسي الفلسطيني مخيمر أبوسعدة من غزة أن "الإشتباكات لا تزال مستمرة في المنطقة الشمالية والشرقية خصوصا حي الشجاعية والتفاح حيث حاولت القوات الإسرائيلية الدخول منها إلى قطاع غزة أمس. كما أن عمليات القصف الجوي لا تزال مستمرة حيث تم استهداف عدد كبير من المنازل الفلسطينية في بيت لاهيا وغزة ورفح وخان يونس.

وأضاف في حواره مع برنامج "حدث وحديث" لإذاعة الجزائر الدولية اليوم الأثنين :" إضافة إلى ذلك قامت قوة من كتائب القسام بالتسلل إلى داخل الأراضي الإسرائيلية والاشتباك مع قوات الأحتلال خلف خطوط الإحتلال".

وبشأن الجهود الدبلوماسية الرامية إلى إحلال التهدئة بالمنطقة، أوضح المحلل السياسي الفلسطيني مخيمر أبوسعدة أن الجهود الدبلوماسية التي يقوم بها بان كيمون ووزير خارجية أمريكا جون كيري ومحمود عباس ستصطدم بشرط إسرائيل الذي يلزم حماس على قبول المبادرة المصرية  لوقف إطلاق النار.

وأشار إلى أن هذه المبادرة لا تلبي شروط المقاومة الفلسطينية بإنهاء وفك الحصار  المفروض على قطاع غزة منذ اكثر من سبع سنوات.

واستطرد مضيفا: "اسرائيل تعتقد أنها تقدر أن تكسر إرادة المقاومة والفلسطينيين من خلال فرض شروطها عليهم، لكن المقاومة من خلال الأنجازات الكبيرة التي حققتها خصوصا منذ بدء العملية البرية وهو قتل 13 جنديا أسرائيليا  وجرح عدد معتبر منهم وأسر جندي منهم تعتقد أنها إما أن تحقق شرط إنهاء الحصار أو لن تقبل بأي وقف إطلاق النار لا يحقق المطلب الأساسي وهو فك الحصار على غزة".

العالم, الشرق الأوسط