نادية شيرابي لعبيدي: قضايا المسرح تختلف عن القضايا الأخرى لكون لديها علاقة مباشرة مع الجمهور أثناء العرض

أعد مهنيو المسرح و مصممو الرقصات الإيقاعية سهرة أمس الاثنين بالمكتبة الوطنية بالجزائر العاصمة مخطط عمل لاسترجاع مكانة و حركية الفنون المسرحية.

و تم وضع الخطوط العريضة لهذا المخطط من قبل المهنيين الذين قدموا بأعداد كبيرة للمشاركة في المشاورات المعمقة التي أطلقتها وزارة الثقافة عشية انعقاد الندوات الوطنية المقررة لكل اختصاص فني للتمكن من إعداد سياسة ثقافية تقوم على الإشراك المباشر للمعنيين.

و تنجم الاقتراحات العديدة التي قدمها مختصو المسرح و مصممو الرقصات الإيقاعية الذين قبلوا يوم الاثنين دعوة وزيرة الثقافة لعبيدي نادية عن التقييم الذي أجراه كافة متدخلو القطاع.

 وفي سياق متصل أكدت وزيرة الثقافة نادية لعبيدي شيرابي ، في تصريح أدلت به للقناة الأولى، أن قضايا المسرح تختلف عن القضايا الأخرى لكون قضايا المسرح وفنون العرض لديها علاقة مباشرة مع الجمهور أثناء العرض.

وأكدت المتحدثة أنها تنتظر اقتراحات فيما يتعلق بتفعيل الإنتاج المسرحي كما تنتظر أيضا اقتراحات تتعلق بكيفية التحاق المسرح بالجامعة وبالمدرسة وبالشارع .

ولم تخف المتحدثة أنها تنتظر من هذا اللقاء ان تكون هنالك وقفة تسمح بتقييم المستوى الذي وصل إليه الإنتاج المسرحي واستدراك النقائص فيما يتعلق العمل خاصة وان اجل الأطراف في حاجة الى رفع مستوى الإبداع والاقتباس إلى درجة عالية جدا.

و من جهته صرح الفنان الكوميدي عبد الحميد ربيع أن "المسرح الجزائري فقد جوهره و أن الجمهور لم يعد يعرف نفسه في الأعمال المنجزة".           

و تم ابراز غياب "النص" المسرحي الإبداعي الذي نتج عنه غياب الجمهور من قبل المشاركين و كذا من قبل وزيرة الثقافة التي تساءلت حول "كيفية التعبير عن تعقد الحياة على الخشبة " و "كيفية إلحاق المسرح إلى المدرسة و المصنع و الجامعة ".

و يتعلق هذا الركود بنقص التكوين الذي يميز كل مراحل الإبداع في الكتابة و الإخراج.

 و أكد الكاتب المسرحي سليمان بن عيسى في هذا الشأن أن "الجزائر تتوفر على قدرات هائلة" ينبغي توجيهها نحو الثقافة الوطنية.

تجدر الاشارة ان الاقتراحات التي عرضت خلال النقاش الذي جرى بين مهنيي الخشبة و وزيرة الثقافة تهدف إلى تطوير المسرح الجواري من خلال تفعيل الشركات المسرحية أو من خلال إنشاء وكالات لدعم تشغيل الشباب في مجال الثقافة.

كما تم التطرق مطولا إلى مشاكل مصممي الرقصات الايقاعية خلال هذا اللقاء الرابع الذي يسبق لقاء الوزارة مع الموسيقيين الذي سيختم هذه الدورة الأولى من النقاشات بين الوزارة و الفنانين يوم الخميس المقبل.

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية-واج

ثقافة وفنون