وزير الاتصال يكرم الصحفيات الجزائريات العميدات

كرم وزير الاتصال، حميد قرين، أمس الأربعاء خلال حفل تكريمي، عميدات الصحفيات الجزائر و ذلك  عرفانا لنضالهم و احترافيتهن و اللواتي يمثلن اليوم " مثالا مرجعيا" لجيل اليوم. و جرى التكريم بحضور عدد من الوزراء و الشخصيات على غرار الوزير السابق لمين بشيشي و الكاتب أمين الزاوي و الصحفيات العميدات مثل زهور ونيسي و حنيفة بلعزوق و ليلى بوكلي و بايا الهاشميو مليكة بلكحلة و ميمي معزيز و فطومة دردار و الصحفية المصورة لويزة جدايدية.

وذكر وزير الاتصال، في كلمته "أن هؤولاء الصحفيات عملن منذ الساعات الأولى من الاستقلال بل بعضهن منذ فجر الثورة التحريرية ، في الوقت الذي لم يكن يخطر على بال أحد أن تكون المرأة صحافية" . و أكد قرين أن هؤولاء الصحفيات لسن عميدات الصحافة الجزائرية لأنهن كن السباقات في امتهان الصحافة  فقط و إنما كن في بعض الأحيان يتفوقن على الرجال".

و أضاف قرين أن عميدات الصحافة الجزائرية " امتهن الصحافة في الوقت الذي كانت فيه الجزائر بصدد الشروع في مسيرتها التنموية الاقتصادية و الاجتماعية، و رافقن بكل احترافية و التزامهن  جميع المراحل التاريخية لبلادنا"

و أكد الوزير قائلا" من واجبنا الاعتراف بصفتهن مثالا مرجعيا  سواء من وجهة نظر المعنوية أو الأخلاقية." و اغتنم قرين الفرصة لذكر أولئك الصحفيات اللواتي رحلن عنا قائلا أن بعضهن "ذهبن في صمت"

كما نوه بفضل هؤولاء الصحفيات العميدات كونهن فسحنا المجال أمام نساء أخريات جئن من بعدهن للمارسة مهنة الصحافة و هن اليوم يتمتعن بالمكتسبات الديمقراطية و الازدهار"

من جهتهن، رحبت الصحافيات المكرمات بهذه المبادرة. و ثمنت الوزيرة السابقة و الأديبة زهور ونيسي أن هذا التكريم  قائلة" مبادرة طيبة منحنا الإحساس بأن عملنا لم يذهب جهدنا سدى"

 

ثقافة وفنون