حراك شعبي واسع بعديد ولايات الجزائر في وقفات ومسيرات لنصرة الفلسطينيين في غزة

نظمت هذا الخميس بولايات الجزائر و باتنة وسطيف وسكيكدة  و وهران ، وقفات ومسيرات تضامنية نصرة لسكان غزة (فلسطين) ، الذين يواجهون العدوان  الوحشي لجيش الاحتلال الإسرائيلي. 

فبالعاصمة نظم تجمع شعبي من قبل حزب العمال و الاتحاد العام للعمال الجزائريين بالإضافة إلى منظمة اتحاد النقابات الإفريقية والحزب المالي للتضامن الإفريقي من أجل الديمقراطية والاستقلال، و ذلك لنصرة فلسطين. و حضر التجمع جمهور غفير متكون أساسا من العمال و من النقابات التابعة لاتحاد العمال، كما اعتلى المنصة كل من الأمين العام للمركزية النقابية، عبد المجيد سيدي السعيد و الأمينة العامة لحزب العمال، لويزة حنون و رئيسة الهلال الأحمر الجزائري، سعيدة بن حبيلس بالإضافة إلى سفير فلسين بالجزائر و ممثل عن النقابات الإفريقية والحزب المالي للتضامن الإفريقي من أجل الديمقراطية والاستقلال.

و أكدت لويزة حنون مواصلة تجند حتى الانتصار للقضية الفلسطينية، منددة بالجرائم الإنسانية التي تقترفها إسرائيل بحق الأبرياء الفلسطينيين في قطاع غزة. كما نددت بصمت الدول و اعتبرته " خيانة".

أما سيدي السعيد فأعلن عن التبرع بيوم من أجر العمال لنصرة الفلسطينيين و تقديم لهم المساعدات الإنسانية.

في مدينة باتنة نظمت وقفة تضامنية مع سكان غزة بمشاركة منتخبين من المجلس الشعبي البلدي والمكتب الولائي للإتحاد العام للعمال الجزائريين والعديد من الجمعيات. المشاركون في هذه الوقفة التي استقطبت اهتمام وتعاطف المواطنين ، رفعوا شعارات منددة بالعدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين والمجازر المنفذة في حق المدنيين  العزل ، وخاصة الأطفال والشيوخ والنساء ، كما رددوا هتافات مساندة لسكان غزة الجريحة  والقضية الفلسطينية . 

وأكد أحد الأعضاء المنظمين لهذه الوقفة التضامنية ورئيس جمعية "ضحى" للإسعاف الطبي السيد كمال بن السبع ، أن هذه المبادرة جاءت من كل فعاليات المجتمع المدني  بعاصمة الأوراس ، "تنديدا بالمجازر المقترفة في حق إخواننا في غزة". 

وتنقلت الجموع التي كانت تهتف بحياة غزة وفلسطين في مسيرة محكمة التنظيم  من مقر البلدية ، مشيا على الأقدام إلى غاية مقر الولاية ، حيث تم تسليم بيان للسلطات المحلية ، تضمن الموقف التضامني لفعاليات المجتمع بباتنة ومواطنيها مع غزة. 

و بدورهم شارك مواطنو ولاية سطيف رجال ونساء وأطفالا ، رفقة فعاليات المجتمع المدني وجمعيات محلية ، في مسيرة شعبية حاشدة تدعم شعب غزة وتندد بالعدوان عليه. وحمل المشاركون في هذه المسيرة رايات

ولافتات تحمل شعارات تضامنية ومساندة لسكان غزة ، ومـنـددة بالعدوان عليه ، إضافة إلى الأعلام والرايات الوطنية والفلسطينية  ، ورددوا شعارات مناوئة للإحتلال الإسرائيلي ، ومؤيدة للشعب الفلسطيني . 

و كانت هذه المسيرة التي دعت إليها اللجنة الشعبية لدعم الشعب الفلسطيني في غزة ، قد انطلقت من أمام مسجد أبو ذر الغفاري إلى غاية شارع " 8 مايو 1945".  

وبسكيكدة نظم المجتمع المدني بعد ظهر هذا الخميس مسيرة تضامنية مع سكان غزة ، إنطلاقا من قاعة عيسات إيدير ، إلى غاية ساحة أول نوفمبر عبر الشارع الرئيسي لمدينة سكيكدة . وشارك في هذه المظاهرة حوالي 300 مواطن ممثلين عن المجتمع المدني ، للتنديد بهمجية العدوان الصهيوني على غزة وقتل الأبرياء.

 كما كانت المسيرة مناسبة للتعبير عن رفض الأعمال الإجرامية  والوحشية والهمجية التي ترتكب في هذا الشهر الفضيل ضد الشعب الفلسطيني.  وقد ردد المتظاهرون شعارات مؤيدة للقضية الفلسطينية وتضامنية مع سكان غزة.

كما أعرب عشرات الوهرانيين اليوم الخميس عن مساندتهم المطلقة للشعب الفلسطيني في غزة ومقاومته الباسلة ضد العدوان الصهيوني معبرين عن شجبهم وتنديدهم بالمواقف العالمية "الصامتة تجاه المذبحة التي يتعرض لها سكان القطاع".
وخلال تجمع تضامني نظمه المجلس الشعبي الولائي بكافة تشكيلاته السياسية بقاعة السينما "السعادة"  شدد المتدخلون من ممثلي بعض الأحزاب السياسية وجمعيات على شرعية المقاومة الفلسطينية الباسلة التي "تقف في وجه آلة الدمار الإسرائيلية بدعم من الدول الكبرى وبصمت وتواطؤ عالمي مفضوح".
 كما ذكر ممثل الجالية الفلسطينية بوهران السيد عابد مروان أن مظاهر التضامن مع الفلسطينيين "ليست غريبة على الشعب الجزائري الذي قدم الملايين من أجل نيل إستقلاله ضاربا بذلك المثل لكافة شعوب العالم الطامحة الى التخلص من المحتل و على رأسها الشعب الفلسطيني. "
 وبعد ذلك خرج المجتمعون في مسيرة تضامنية باتجاه "ساحة الانتصارات" بوسط مدينة وهران مرددين هتافات وشعارات داعمة لسكان غزة والمقاومة ومطالبة بتحرك دولي وعربي فاعل لإيقاف المذبحة الصهيونية  مؤكدين أن الشعب الجزائري سيواصل تنديده -من خلال المسيرات الشعبية- بالمجازر التي يتعرض لها سكان غزة الأعزل.
 
 

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية