فلسطين المحتلة : الخارجية النرويجية تعلن عن تنظيم مؤتمر للمانحين في سبتمبر المقبل

بورج برانداه وزير خارجية النرويج

أعلن وزير خارجية النرويج  بورج برانداه هذا الجمعة أن مساعى حثيثة وعمل دؤوب يجري حاليا لتنظيم مؤتمر دولي للمانحين الفلسطينيين في أوسلو في أول سبتمبر المقبل ، موضحا أن نجاح المسعى يتوقف على " التوصل إلى وقف إطلاق النار بين الإسرائيليين والفلسطينيين في قطاع غزة وعودة الجانبين إلى مفاوضات السلام".

وفيما يتعلق بهذا الجانب ، أشار وزير الخارجية النرويجي إلى "وجود بعض المرونة في موقفي حركة (حماس) الفلسطينية وإسرائيل" ، معربا في الوقت نفسه عن "تفاؤل حذر خاصة مع استمرار تزايد الخسائر البشرية بين المدنيين في قطاع غزة ، ومقتل جنود إسرائيليين في إطار عملية الإجتياح التي تقوم بها القوات الإسرائيلية للقطاع".

وبعد أن أوضح أنه لمس "لمس رغبة لدى الطرفين في التوصل إلى حل" ، تطرق إلى ضرورة العمل على إقامة هدمة بين الطرفين ، مشيرا الى "الإعتداء الذي تعرضت له مدرسة تابعة للأمم المتحدة في غزة أمس الخميس .

وأكد أن "جهود التنسيق الدولية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار لا تزال مستمرة في القاهرة تحت رعاية السلطات المصرية ..التي لا زالت تمتلك - حسبه - أوراقا كثيرة في هذه العملية" ، مشددا على أن "نجاح هذه الجهود سيسفر عن حل خلال الأيام القليلة المقبلة في ضوء المؤشرات التي تسير في هذا الإتجاه".

وفي هذا السياق أعلن بورج برانداه أن اتصالاته لا تزال مستتمرة  مع العديد من الأطراف المعنية ، ومن بينها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ، ومبعوث الرباعية الدولية توني بلير ، وفريق الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله".

هذا وقد أفادت وزارة الصحة الفلسطينية هذا الجمعة  أن الحصيلة الإجمالية لضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة المتواصل منذ السابع من الشهر الجاري وصلت إلى 834 شهيدا و5400 جريح.

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية

العالم, الشرق الأوسط