مراسل الإذاعة: ارتفاع حصيلة اليوم الـ24 من العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 1363 شهيدا

أفاد مراسل الإذاعة الجزائرية من غزة، خضر الزعنون،أن 5 فلسطينيين أستشهدوا فجر اليوم الخميس، أحدهم صحفي، متأثرين بجروح أصيبا بها على أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلي لترتفع حصيلة اليوم إلى 18 شهيدا وحصيلة شهداء العدوان لليوم الـ24 على التوالي إلى 1363 شهيدا وأكثر من 7700 جريحا ، في وقت تتواصل فيه إسرائيل قصف القطاع برا وجوا وبحرا.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية أعلنت أن حصيلة العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من يوليو الجاري ارتفعت إلى 1361 شهيدا و7680 جريحا. 

وقال الناطق باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة في تصريح صحفي مساء أمس الأربعاء إن حصيلة العدوان حتى اللحظة 1361 شهيدا بينهم ( 315 طفلا و166 أنثى و58 مسنا ) و7680 جريحا بينهم ( 2307 أطفال و1529 أنثى و287 مسنا). 

وذكر القدرة أن حصيلة العدوان ليوم الأربعاء منذ ساعات الفجر وحتى منتصف الليل 129 شهيدا وأكثر من 400 جريح. 

وأشار إلى أن الطواقم الطبية انتشلت أعدادا جديدة من الشهداء جراء القصف الإسرائيلي في مناطق شرق جباليا (شمال القطاع) وشرق البريج (وسط) وخانيونس (جنوب) ليرتفع عدد الشهداء الذين تم إنتشالهم في ساعات المساء إلى 20 شهيدا. 

وأضاف أن ضحايا العدوان من الطواقم الطبية 31، بينهم 15 شهيدا و16 جريحا، وأن أضرار المرافق الصحية 13 مستشفى تضررت بشكل متفاوت أغلق منها 3 مستشفيات واستهدف 7 مراكز للرعاية الأولية وأغلق 27 مركزا منها في شرق قطاع غزة و استهدف بشكل مباشر 9 سيارات إسعاف.

محمود عباس: غزة...كارثة انسانية

إلى ذلك، أعلن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قطاع غزة كارثة إنسانية، داعيا الأمم المتحدة إلى تحمل مسؤوليتها في تقديم الإغاثة للقطاع المحاصر.

من جهتها أدانت كل من منظمة الأمم المتحدة، الصين والولايات المتحدة الأمريكية القصف الإسرائيلي على مدرسة الأونروا وطالبت بتوضيحات.

كما أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كيمون عن استنكاره الشديد للقصف مطالبا بتحديد المسؤولين وتقديمهم للعدالة، في وقت حملت الأونروا صراحة إسرائيل المسؤولية.

بوليفيا تدرج إسرائيل على قائمتها للدول الإرهابية

وعلى صعيد آخر، أدرجت بوليفيا أمس الأربعاء إسرائيل على قائمتها للدول الإرهابية احتجاجا على العدوان الذي تشنه منذ الثامن من جويلية الجاري على قطاع غزة.

وأعلن الرئيس البوليفى، ايفو موراليس، هذا القرار خلال لقاء مع مدرسين في مدينة كوشابامبا، قائلا: "نعلن إدراج إسرائيل على قائمة الدول الإرهابية معتبرا أن الهجوم على غزة يظهر أن إسرائيل لا تحترم مبادئ احترام الحياة والحقوق الأساسية التي ترعى التعايش المشترك السلمي والمتآلف لأسرتنا الدوليةّ".

وبعد البرازيل والإكوادور الأسبوع الماضي، أعلنت تشيلى والبيرو والسلفادور أمس الثلاثاء استدعاء سفرائها في إسرائيل للتشاور.

220 ألف نازح في 86 مدرسة تابعة للأونروا

كشف تقرير لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة "أوتشا" أن أعداد النازحين في 86 مدرسة تابعة لوكالة الأونروا وصل إلى 220 ألف شخص في قطاع غزة حيث يعيش في المتوسط 2400 نازح في كل مدرسة التي من المفترض أن تأوي 500 شخص فقط. 

وذكر التقرير الذي صدر اليوم الخميس "أن مدارس جباليا استضافت أربعة ألاف نازح مما أدى إلى زيادة أعدادهم إلى 9400 نازح فضلا عن 12 ألف نازح أخر في 13 مدرسة حكومية و7  ألاف يعيشون في المباني العامة و18 ألفا يعيشون مع الأسر المضيفة  في حين قدرت وزارة الشئون الاجتماعية الفلسطينية أن أعداد النازحين الذين يعيشون مع الأسر المضيفة  بلغ  أكثر من 200 ألف". 

مقتل سبعة صحفيين خلال 24 يوما من العدوان

أكدت مصادر طبية في غزة مقتل الصحفي سامح العريان أحد العاملين في قناة الأقصى الفضائية متأثرا بجروح كان أصيب بها مساء أمس الأربعاء في مجزرة سوق الشجاعية ليرتفع العدد الإجمالي للقتلى من الصحفيين منذ بدء الهجوم الإسرائيلي إلى سبعة إعلاميين.

وذكرت تقارير إعلامية أنه كان من بين الشهداء أيضا الصحفي رامي ريان الذي يعمل لدى الشبكة الإعلامية للصحافة وأحد رجال الدفاع المدني واثنين من المسعفين.

المصدر: الإذاعة الجزائرية

العالم