الجزائر تبادر باستدعاء جلسة طارئة للجمعية العامة للأمم المتحدة لبحث الأوضاع الخطيرة بفلسطين

أكد سفير الجزائر و ممثلها الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة صبري بوقادوم هذا السبت أن الجزائر بادرت باستدعاء جلسة طارئة للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة لبحث الأوضاع "الخطيرة" بالأراضي الفلسطينية المحتلة لا سيما غزة جراء "العدوان الإسرائيلي العنيف".

و أوضح  بوقادوم أن "الجهاز الدبلوماسي الجزائري بصدد تداول المبادرة الجزائرية عبر العالم" مشيرا إلى أن الكتلة العربية تبنت مبادرة الجزائر التي سيتم تبنيها من قبل كتل اقليمية أخرى و العديد من البلدان.

و أكد بوقادوم أن الأهداف الرئيسية للمبادرة الجزائرية التي تحظى بدعم متزايد من المجتمع الدولي تتمثل في "الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي و إرسال مساعدات إنسانية عاجلة للسكان المتضررين".

كما ترمي إلى "إعادة توفير الظروف الملائمة لإستئناف مبادرات السلام التي ينبغي أن تفضي إلى إنهاء الاحتلال و إقامة دولة فلسطينية على أراضيها عاصمتها القدس الشريف". 

وزير الخارجية المصري يعلن دعم بلده للمبادرة الجزائرية

أعلن وزير الشؤون الخارجية المصري سامح شكري هذا السبت دعم بلده للمبادرة الجزائرية لدى منظمة الأمم المتحدة لفرض الوقف الفوري للعدوان الاسرائيلي على غزة.

وأبدى شكري في اتصال هاتفي مع نظيره الجزائري رمطان لعمارة "دعم مصر الكامل" للمبادرة الجزائرية مجددا استعداد بلده على "المضي قدما في عملية التنسيق الثنائي الجزائري-المصري للتحرك المشترك والفاعل" في إطار المبادرة الجزائرية لاستدعاء جلسة طارئة للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة من أجل الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي.

و قد تم أثناء هذا الإتصال الهاتفي استعراض الوضع في غزة والأراضي الفلسطينية إثر العدوان الإسرائيلي الغاشم والمتصاعد على الشعب الفلسطيني الأعزل.

وأعرب الوزيران مجددا عن إدانتهما الشديدة لهذه الجرائم التي ترتكب في حق الشعب الفلسطيني مؤكدان على مواصلة التحرك بقوة في إطار المبادرة الجزائرية من أجل دفع المجتمع الدولي الى فرض الوقف الفوري للعدوان الاسرائيلي السافر على غزة وذلك مطابقة لمضمون الاتصال الهاتفي الذي أجراه رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي.

من جانب اخر تناولت المحادثات التطورات الأخيرة التي تشهدها الساحة الليبية من جراء تدهور الأوضاع الأمنية في هذا البلد الشقيق وانعكاسات ذلك على أمن واستقرار ليبيا ودول الجوار.

و منذ الجمعة استشهد ما لا يقل عن 107 فلسطينيا جراء الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة بالقرب من رفح (الجنوب).

1655 شهيد منذ بدء العدوان

و استشهد أزيد من 1655 فلسطينيا أغلبهم مدنيين فيما أصيب آلاف الآخرين بجروح منذ بداية العدوان الإسرائيلي في 8 جويلية على قطاع غزة  حسب مصادر فلسطينية.

وقد أوقع القصف الإسرائيلي الهمجي صبيحة هذا السبت 55 شهيدا والمزيد من الجرحى بمدينة رفح المنكوبة جنوبي قطاع غزة ، بحسب خضر الزعنون مراسل الإذاعة الجزائرية في غزة كما تواصَل العدوان على مناطق أخرى بالقطاع، في حين أكدت المقاومة الصامدة بغزة استهدفت تل أبيب ، حيفا وبئر السبع ردا على الهمجية الصهيونية ، بينما ذكرت مصادر إعلامية أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيصل إلى القاهرة رفقة وفد رفيع المستوى للشروع في مفاوضات غير مباشرة مع الجانب الإسرائيلي بوساطة مصرية.

 وقال خضر الزعنون إن الآلة الحربية الإسرائيلية لا تفرق بين دور العبادة وبيوت المواطنين الآمنة أو الجامعات والمدارس ، مشيرا إلى استشهاد عائلة متكونة من 5 أفراد بأكملها في حي صبرة  وسط مدينة غزة ،  في حين ناشدت وزارة الصحة الفلسطينية العالم التدخل لإنقاذ المحاصرين في المستشفى الكويتيّ برفح، في ظلّ تحذيرات من حدوث كارثة إنسانية.

 كما قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية، اليوم ، أحد مباني الجامعة الإسلامية بمدينة غزة، بعدة صواريخ دون أن يتم الإعلان عن ووقع إصابات.

وقال شهود عيان، إن المقاتلات الحربية الإسرائيلية من نوع F16 قصفت أحد مباني الجامعة الإٍسلامية الواقعة في حي الرمال الجنوبي غربي مدينة غزة بعدد من الصواريخ ما أدى لتدمير جزء كبير من المبنى المستهدف وإلحاق أضرار بالغة في بقية المباني.

وتتعرض رفح منذ صباح الجمعة لقصف جوي ومدفعي مكثف تسبب في استشهاد أكثر من مائة شخص بينهم عدد كبير من الأطفال والنساء وتدمير كبير في البنية التحتية.

وبدأ القصف العشوائي إثر عملية لكتائب عز الدين القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- شرقي رفح قتل فيها جنديان إسرائيليان، وفُقد ثالث برتبة ضابط.

محمود عباس إلى القاهرة تمهيدا للشروع في مفاوضات غير مباشرة

وفي غضون ذلك ، أكدت مصادر إعلامية أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيصل إلى القاهرة رفقة وفد رفيع المستوى للشروع في مفاوضات غير مباشرة مع الوفد الإسرائيلي بوساطة مصرية أملا في التوصل إلى وقف لإطلاق النار على غزة المنكوبة.

وكان محمود عباس "أبو مازن"، قال إن الوفد الفلسطيني الموحد الذي تم تشكيله لبحث تطورات الأوضاع في قطاع غزة سيتجه إلى القاهرة اليوم السبت "مهما كانت الظروف الأمنية".

ويضم  الوفد كلا من عزام الأحمد رئيسا، ماجد فرج رئيس المخابرات العامة، موسى أبو مرزوق، خليل الحية، عزت الرشق، محمد نصر، عماد العلمي، بسام الصالحي، قيس عبد الكريم، زياد نخالة، خالد البطش، وماهر الطاهر.

وقال  محمود هباش  مستشار الرئيس الفلسطيني محمود عباس للإذاعة الجزائرية ، إن الوفد الفلسطيني الموحد سيسعى بشتى السبل إلى وقف العدوان الإسرائيلي ، مشيرا إلى  أن الوسيط المصري سيجري لقاءات منفردة مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي .

المصدر : الإذاعة الجزائرية

العالم, الشرق الأوسط