شريط وثائقي جديد يؤرخ لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين

أنهى المخرج والإعلامي عبد الباقي صلاي إنتاج فيلمه الوثائقي الجديد بعنوان "جمعية العلماء المسلمين الجزائريين.. التاريخ والمستقبل " و الذي سيكون عرضه الأول قريبا بـ" نادي الترقي"، المقر الذي شهد ميلاد تأسيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في 5 ماي عام 1931 .

و صرح المخرج عبد الباقي صلاي بأن هذا الفيلم الوثائقي التلفزيوني، الذي يستغرق 3 ساعات، يتناول بالتحليل المعمق أهم و أبرز المحطات التاريخية التي عاشتها مسيرة جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في المجالات العلمية و التربوية و التعليمية و السياسية و الفكرية منذ تأسيسها على يد ثلة من العلماء و رجال الدين ردا على احتفال الاستعمار الفرنسي آنذاك بمائوية احتلاله للجزائر.

ويضع الشريط حسب مخرجه صلاي مسيرة الجمعية ضمن المنطلقات الفعلية التي سبقت ميلادها ممثلة -كما قال- في حركة المقاومة الشعبية التي دشنها الأمير عبدالقادر بالغرب الجزائري عام 1832 ومرورا بباقي المقاومات التي شهدتها الجزائر في كل ربوعها خلال القرن التاسع عشر مع التأكيد على دور المصلحين الجزائريين الذين حضروا الأرضية لوضع البناء التأسيسي للجمعية بعد ذلك.

ولم يغفل هذا العمل الوثائقي كما أضاف المخرج جانب الإكراهات و العراقيل التي عاشتها جمعية العلماء المسلمين الجزائريين مع الاستعمار الفرنسي والمعاناة الكبيرة التي صادفتها خلال مسيرتها النضالية مع المجتمع الجزائري الذي كان يعاني الجهل والفقر وكذا علاقتها بالفعاليات السياسية الأخرى المميزة لتلك الفترة والتي من أبرز ما طبعها الدور الرائد لجمعية العلماء في عقد المؤتمر الإسلامي و تشكيل وفده الذي تنقل لباريس (فرنسا) عام 1936 بقيادة الشيخ الإمام عبد الحميدبن باديس.

ويعرض هذا الشريط شهادات هامة لأبرز رجال الإصلاح في الجزائر على غرارالدكاترة عبد الرزاق قسوم و عمار طالبي و سعيد شيبان و عبد القادر فوضيل و عبدالمجيد بيرم و الأساتذة الأمين بشيشيو محمد الهادي الحسني وعبد الحميد عبدوس وحمزةيدوغي.

وخصص المخرج عبد الباقي صلاي حلقة خاصة كاملة لأبرز الشخصيات الدينية والعلمية والصحافية التي كانت لها مساهمة فعالة في إبقاء جمعية العلماء المسلمين على قيد الحياة طوال تلك المدة من أمثال الأديب الكبير أحمد رضا حوحو والشيوخ إبراهيم بيوضو إبراهم أبو اليقظان و أحمد حماني و الشيخ محمد خير الدين وغيرهم من أقطاب الجمعيةو رموزها.

يذكر بأن الإعلامي عبد الباقي صلاي سبق له أن أخرج ثلاثة أفلام وثائقية تندرج كلها ضمن التوثيق السينمائي لشخصيات هامة طبعت تاريخ الجزائر في القرن العشرين وهي الأعمال التي تحمل عناوين "إمام الأمة" الذي يتطرق لحياة ومسيرة الشيخ الإمام عبد الحميد بن باديس و " عبد الحفيظ بو الصوف أسطورة المخابرات الجزائري وأخيرا"بن طبال.. سيرة ومسار".

ويطمح صلاي خلال الأشهر القليلة القادمة للبدء في إعداد فيلمين مهمين عن المناضل فرحات عباس و الصحابي الجليل أبو المهاجر دينار الذي عرف عنه فتحه لميلةسنة 55 للهجرة. 

 

ثقافة وفنون