الشاعرة الجزائرية نورية عادل ضيفة مهرجان مالطا المتوسطي للأدب

تحل الشاعرة والكاتبة الجزائرية نورية عادل ضيفة على الدورة ال9 لمهرجان مالطا المتوسطي للأدب الذي تعقد فعالياته من 4 إلى 6 سبتمبر المقبل بمدينة فلوريانا (قرب العاصمة فاليتا) بحضور أدباء وكتاب من شمال إفريقيا وأوروبا حسبما علم لدى المنظمين.

وتمثل نورية عادل -وهي من مواليد الجزائر العاصمة في 1980- إحدى الأصوات الأدبية الجزائرية الصاعدة إذ بعد دراستها للفن عاشت بدمشق إلى غاية 2011 حيث تأثرت كثيرا بسحر الشرق وتناقضاته كما صرحت به في العديد من المناسبات.

كما شاركت هذه الأديبة -وهي أيضا فنانة بصرية متحصلة على منحة الفنانين يونسكو-أشبيرغ (برنامج ثقافي للفنانين الشباب أطلقته اليونسكو في 1994 بهدف ترقية التنوع الثقافي والحوار ما بين الثقافات)- في عدة تظاهرات ثقافية بينها المهرجان الشعري ال16 "أصوات من المتوسط" بلوديف الفرنسية في 2013.

ومن إصداراتها Damas/Alger, l'Allumeur de réverbères في 2012 وYouss veillera

le marais, Acte poétique d'un gardien وEntorse géométrique في 2009.

ومن الأدباء المتوقع حضورهم هذه التظاهرة كلاري أزوباردي (مالطا) ومارك دلوز (فرنسا) وعبد الرزاق غرنه (المملكة المتحدة) وبيتر سيموليتش (سلوفينيا) وآنا سابو (المجر) وجياسومو سفيرلازو (إيطاليا).

ويعتبر مهرجان مالطا المتوسطي للأدب -الذي تنظمه منذ 2006 المؤسسة الثقافية المالطية غير الحكومية "إينيزجامد" Inizjamed بالتعاون مع الهيئة الأوروبية الأدبية "الأدب عبرالحدود"- تظاهرة سنوية تستضيف بفلوريانا وفاليتا أدباء وكتاب وفنانين من بلدان البحر المتوسط وغيرها.

ثقافة وفنون